سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عمالقة الأدوية يتطلعون إلى صفقات في الصين على الرغم من التوترات الصينية الأمريكية المتزايدة

يبحث عدد من كبريات شركات صناعة الأدوية العالمية، التي لم تثبطها التوترات الصينية الأمريكية المتصاعدة، عن صفقات في الصين لتجديد خطوط إنتاج الأدوية وتعزيز وجودها في ثاني أكبر سوق لصناعة الأدوية في العالم.

وتم بالفعل إتمام العديد من الصفقات الكبرى هذا العام، بما في ذلك صفقة «أسترازينيكا» بقيمة 1.2 مليار دولار لشراء شركة تطوير العلاج بالخلايا ومقرها الصين «جراسيل» للتكنولوجيا الحيوية، وشركة نوفارتس التي استحوذت على الأسهم المتبقية من شركة تطوير علاج أمراض الكلى «سانرينو» للعلاجات مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وتبحث شركات مثل «بريستول مايرز سكويب»، و«سانوفي» عن صفقات في السوق الصيني، حتى مع تطلع بعض المنافسين إلى الخروج من الصين في أعقاب اضطرابات سلسلة التوريد المرتبطة بفيروس كورونا، والتباطؤ الاقتصادي المحلي وتخفيضات الأسعار للحصول على إدراج التأمين الحكومي.

ويعد الاهتمام الأجنبي بصانعي الأدوية الصينيين نعمة للشركات المحلية المتعثرة والمستثمرين المرهقين الذين يتوقون إلى صرف استثماراتهم، حيث تشدد الهيئات التنظيمية الصينية قواعد الطرح العام الأولي، مما يضغط على الشركات التي واجهت صعوبة في جمع الأموال لدعم أعمالها البحثية.

وقال ماناس تشاولا، الرئيس التنفيذي لشركة استشارات المخاطر السياسية العالمية لندن بوليتيكا، التي عملت مع عملاء الأدوية متعددي الجنسيات، إن عمليات الاستحواذ ستساعدهم على خفض التكاليف، والاستفادة من الشركات المبتكرة والتعرض للسوق الاستهلاكية الكبيرة في الصين.

وأظهرت بيانات «LSEG» أن غالبية المشترين لشركات الرعاية الصحية الصينية كانوا محليين في العقدين الماضيين.

وأظهرت البيانات، أن إجمالي عمليات الاستحواذ المعلنة على شركات الرعاية الصحية الصينية بلغ 6.8 مليار دولار حتى 16 يوليو من هذا العام، وهو أدنى مستوى خلال عقد من الزمن لنفس الفترة.

وأظهرت البيانات أن قيمة عمليات الاستحواذ الأجنبية من بينها بلغت 720 مليون دولار، بانخفاض 52% على أساس سنوي.

وقال ليانغ وو، رئيس تطوير الأعمال في شركة بريستول مايرز سكويب، في اجتماع لجمعية الأدوية الحيوية الصينية – الولايات المتحدة الأمريكية في سوتشو في أواخر يونيو، إن الشركة، التي تواجه تحديات من انتهاء صلاحية براءات الاختراع لعدد من أدويتها، تبحث عن فرص إضافية بالعديد من الأسواق.

وأشار إن أحد اهتمامات الشركة السوق الصيني، وهو عقار الأجسام المضادة المترافق، وهو دواء للسرطان يجمع بين العلاج الموجه والعلاج الكيميائي. ولديها حاليًا اتفاقية للتطوير والتسويق مع إحدى شركات الأدوية الصينية «سيتشوان بيوكين» الدوائية.

وقال وي وي، مدير تخطيط المنتجات الجديد في شركة سانوفي، لرويترز إن شراء شركات التكنولوجيا الحيوية في الصين كان هدفا لشركة الأدوية الفرنسية وتمت مناقشته في الاجتماعات.

وأضاف متحدث باسم شركة سانوفي، إن الشركة منفتحة بشأن عمليات الاستحواذ ويمكن أن تكون استراتيجية أو تغتنم الفرص عندما تقدم نفسها، بغض النظر عن البلد.

من جابنها قالت صوفيا وو، العضو المنتدب ورئيس قسم الرعاية الصحية في الصين في بنك الاستثمار BDA Partners، إن “الشركات متعددة الجنسيات حريصة على النظر في أهداف الاستحواذ المحتملة في مجال التكنولوجيا الحيوية والأدوية المبتكرة والشركات ذات التصنيف الأعلى في القطاعات الأخرى”.

وأضافت أن صحة المرأة وعلم الجمال والأعصاب والمناعة الذاتية تعد أيضًا من مجالات النمو الواعدة التي يمكن أن تجتذب اهتمام المستثمرين.

 

اترك تعليق