سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«على شفا كارثة».. أوروبا المهتزة تكافح انتشار فيروس كورونا

وسعت الدول الأوروبية القيود إلى ما هو أبعد من الحياة الاجتماعية لإغلاق المدارس وإلغاء العمليات الجراحية وتجنيد جحافل من الطلاب الطبيين في الوقت الذي تواجه فيه السلطات المنهكة سيناريو كابوسها المتمثل في عودة ظهور كوفيد -19 في بداية الشتاء.

وخففت معظم الحكومات الأوروبية عمليات الإغلاق خلال الصيف لبدء إنعاش الاقتصادات التي تتجه بالفعل إلى حالات الركود غير المسبوق وفقدان الوظائف من الموجة الأولى للوباء. وفقا لرويترز

لكن عودة النشاط الطبيعي – من المطاعم المزدحمة إلى فترات الدراسة الجامعية الجديدة – أدت إلى ارتفاع حاد في الحالات في جميع أنحاء القارة.

كانت الحانات من بين أوائل من أغلقوا أو واجهوا إغلاقًا مبكرًا في عمليات الإغلاق الجديدة، ولكن الآن معدلات الإصابة المرتفعة تختبر أيضًا عزم الحكومات على إبقاء المدارس والرعاية الطبية غير كورونا مستمرة.

التشيك

جمهورية التشيك ، التي لديها أسوأ معدل للفرد في أوروبا ، حولت المدارس إلى التعلم عن بعد وتخطط لاستدعاء الآلاف من طلاب الطب. وتقطع المستشفيات الإجراءات الطبية غير العاجلة لتوفير الأسرة.

وقالت لينكا كريجكوفا، رئيسة الممرضات في مستشفى سلاني بالقرب من براغ ، «في بعض الأحيان نكون على حافة البكاء» ، بينما سارعت شركات البناء لتحويل الجناح العام إلى قسم كوفيد-19.

بولندا

وتكثف بولندا تدريب الممرضات وتفكر في إنشاء مستشفيات عسكرية ميدانية ، وتنقل موسكو العديد من الطلاب إلى التعلم عبر الإنترنت، وتغلق أيرلندا الشمالية المدارس لمدة أسبوعين.

وقال عالم المناعة باول جرزيسيوفسكي في بولندا ، الذي سجل 6526 إصابة و 116 حالة وفاة يوم الأربعاء «نحن على شفا كارثة». وليس لدي أي معلومات جيدة.

اختيارات مستحيلة

وقاومت الاقتصادات الأوروبية الكبرى مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا حتى الآن الضغط لإغلاق المدارس، وهي خطوة خلقت خلال فترات الإغلاق في الربيع صعوبات حيث كان العديد من الآباء يتلاعبون برعاية الأطفال والعمل من المنزل.

وفي ألمانيا، يناقش السياسيون ما إذا كانوا سيمددون عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الدراسية الجديدة للحد من العدوى، على الرغم من أن النقاد يقولون إنه لا يوجد دليل على أن المدارس كانت مناطق ساخنة.

هولندا

وعادت هولندا إلى الإغلاق الجزئي يوم الأربعاء، وأغلقت الحانات والمطاعم ، لكنها أبقت المدارس مفتوحة.

وكانت الإصابات في أوروبا تصل إلى ما يقرب من 100000 في اليوم – حوالي ثلث الإجمالي العالمي – مما أجبر الحكومات على تشديد القيود أثناء محاولة معايرتها لحماية الصحة دون تدمير سبل العيش.

 

واستأثرت المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا وإسبانيا بأكثر من نصف الحالات الجديدة في أوروبا في الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ذكريات الحرب

من المتوقع أن يكشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون النقاب عن المزيد من القيود يوم الأربعاء ، حيث أفادت وسائل الإعلام بأن حظر التجول في المدينة قيد النظر.

فرنسا

وأكبر خمس مدن في فرنسا – باريس ومرسيليا وليون وتولوز وليل – هي بالفعل في حالة تأهب قصوى ، مع إغلاق الحانات وصالات الألعاب الرياضية والمطاعم تحت ضوابط صارمة.

«حظر التجول … هذه كلمة لم نسمعها منذ وقت طويل»، هز المتقاعد فرانسيس بوتري كتفيه في أحد أسواق باريس ، متذكرا الحرب الجزائرية 1954-1962.

«ماذا نستطيع ان نفعل؟ علينا أن نوقف هذا الفيروس بطريقة ما ».

بريطانيا

ويواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون معارضة دعوات لإغلاق وطني آخر في إنجلترا، لكنه يقاوم حتى الآن. ومع ذلك ، فإن عمليات الدخول إلى المستشفيات تتصاعد ، وأصبحت المستشفيات الميدانية التي شيدت في الربيع جاهزة مرة أخرى.

اسبانيا

وفي إسبانيا، من المقرر أن تعلن السلطات في كاتالونيا إما إغلاق الحانات والمطاعم لمدة أسبوعين أو تخفيض كبير في ساعات العمل.

بلجيكا

وفي بلجيكا، مع ثاني أسوأ معدل إصابة للفرد في أوروبا ، يتعين على المستشفيات الآن حجز ربع أسرتهم لمرضى COVID-19.

وقال رينو مازي ، المدير الإداري لعيادات جامعة سانت لوك في بروكسل ، لراديو لا بريمير: «لا يمكننا رؤية نهاية النفق اليوم».

 

اترك تعليق