سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار نيبوكاليماب للاضطرابات المناعية من «جونسون آند جونسون» ينجح في دراسات المرحلة المتوسطة والمتأخرة

قالت شركة جونسون آند جونسون، إن عقارًا تجريبيًا جديدًا لعلاج اثنين من اضطرابات المناعة الذاتية ساعد في تخفيف الأعراض عند اختباره على المرضى البالغين في تجارب المرحلة المتوسطة والمتأخرة.

وقالت جونسون آند جونسون إن الدواء،«نيبوكاليماب»، قلل بشكل كبير من أعراض الوهن العضلي الوبيل المعمم «GMG» في دراسة مرحلة متأخرة، وفي دراسة منتصف المرحلة ساعد في تقليل شدة المرض.

يحدث مرض «GMG» بسبب رد فعل مناعي غير طبيعي يضعف العضلات الهيكلية، خاصة تلك التي تتحكم في العينين والفم والحلق والأطراف.

ويؤثر هذا الاضطراب على حوالي 14 إلى 40 فردًا لكل 100.000 شخص في الولايات المتحدة، وفقًا للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة.

ويحجب «Nipocalimab» مستقبلًا يُسمى «FcRn» ويساعد في تقليل المستويات الإجمالية لأعراض الوهن العضلي الوبيل المعمم ، وهو نوع من الأجسام المضادة المسؤولة عن المرض

وتعد حقن «سوليريس» من شركة أسترازيينيكا، الذي استحوذت عليها من خلال شراء شركة اليكسيون للأدوية بقيمة 39 مليار دولار في عام 2020، خيارًا علاجيًا آخر متاحًا للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة.

وفي مرض «سجوجرن»، أظهر عقار نيبوكاليماب من شركة جونسون آند جونسون نتائج واعدة أيضًا، ويعرف هذا المرض بمهاجمة الجهاز المناعي الغدد المنتجة للرطوبة في العين والفم وأجزاء أخرى من الجسم.

يؤثر مرض «سجوجرن» عادة على النساء ويحدث عادة بين 45 و 55 عاما، وفقا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم.

وقالت جونسون آند جونسون إن النتائج الكاملة للدراستين سيتم عرضها في مؤتمر طبي علمي هذا العام.

اترك تعليق