سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار «فايزر» التجريبي لعلاج «هزال السرطان» يظهر نتائج واعدة في مرحلة متوسطة من التجارب

قالت شركة فايزر للأدوية اليوم السبت، إن عقارها التجريبي لعلاج “هزال السرطان” وهي حالة شائعة تهدد الحياة وتتسبب في فقدان مرضى السرطان لشهيتهم ووزنهم أظهر نتائج إيجابية في تجربة في منتصف المرحلة.

وأوضحت فايزر، أن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة، والذين تناولوا علاج فايزر شهدوا تحسنًا في وزن الجسم وكتلة العضلات ونوعية الحياة والوظائف البدنية. وقد تمهد النتائج الطريق أمام الدواء، وهو جسم مضاد وحيد النسيلة يسمى “بونسيجروماب”، ليصبح أول علاج معتمد في الولايات المتحدة لهزال السرطان.

وتؤثر هذه الحالة على حوالي 9 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، ويموت 80% من مرضى السرطان الذين يعانون منها في غضون عام واحد من التشخيص، وفقا للشركة.

ولا يتناول مرضى السرطان الهزال الغذاء الكافي لتلبية احتياجات أجسامهم من الطاقة، مما يتسبب في فقدان كبير للدهون والعضلات ويجعلهم ضعفاء ومتعبين وفي بعض الحالات غير قادرين على أداء الأنشطة اليومية. ويتم تعريف الهزال الغذائي الناجم عن السرطان حاليًا على أنه فقدان 5% أو أكثر من وزن الجسم خلال الأشهر الستة الأخيرة لدى مرضى السرطان، إلى جانب أعراض مثل التعب، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان .

علاجات السرطان

وقالت شركة فايزر إن أعراض هذه الحالة قد تجعل علاجات السرطان أقل فعالية وتساهم في انخفاض معدلات البقاء على قيد الحياة.

قالت شارلوت أليرتون، رئيسة قسم الاكتشاف والتطوير المبكر في شركة فايزر، في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي: “سنرى أن عقار بونسيجروماب مناسب لعلاج مرضى السرطان، ومعالجة تلك الحاجة غير الملباة في الهزال، ومن خلال ذلك، تحسين صحتهم وقدرتهم على رعاية أنفسهم، ونأمل أيضًا في قدرتهم على تحمل المزيد من العلاج”.

ولم تكشف شركة فايزر عن فرص الإيرادات المقدرة للدواء، والذي من المحتمل أن تتم الموافقة عليه لاستخدامات مختلفة.

قدمت الشركة البيانات يوم السبت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي 2024 ، وهو مؤتمر لأبحاث السرطان عقد في برشلونة بإسبانيا. كما نُشرت النتائج أيضًا في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

وتابعت المرحلة الثانية من الدراسة شملت 187 شخصا مصابين بسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة أو سرطان البنكرياس أو سرطان القولون والمستقيم ومستويات عالية من عامل رئيسي يسبب الهزال يسمى عامل التمايز في النمو 15 أو GDF-15. وهو بروتين يرتبط بمستقبل معين في الدماغ وله تأثير على الشهية، وفقا لأليرتون.

وبعد 12 أسبوعًا، شهد المرضى الذين تناولوا أعلى جرعة من عقار بونسيجروماب ــ 400 مليجرام ــ زيادة في الوزن بنسبة 5.6% مقارنة بأولئك الذين تلقوا علاجًا وهميًا. وشهد المرضى الذين تناولوا جرعة 200 مليجرام أو 100 مليجرام من العقار زيادة في وزن الجسم بنحو 3.5% و2% على التوالي، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

الآثار الجانبية

وقالت شركة فايزر إنها لم تلاحظ أي آثار جانبية كبيرة للدواء. وقالت الشركة إن الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج حدثت لدى 8.9% من الأشخاص الذين تناولوا دواء وهميا و7.7% من أولئك الذين تناولوا علاج فايزر.

وقالت الشركة إنها تناقش خطط تطوير المرحلة الأخيرة للدواء مع الجهات التنظيمية، وتهدف إلى بدء الدراسات في عام 2025 والتي يمكن استخدامها لتقديم طلب الموافقة. كما تدرس شركة فايزر أيضًا عقار بونسيجروماب في تجربة المرحلة الثانية على المرضى الذين يعانون من قصور القلب، والذين قد يعانون أيضًا من الهزال.

تحسين الشهية

يعمل عقار فايزر عن طريق خفض مستويات GDF-15. وتعتقد فايزر أن هذا من شأنه أن يحسن الشهية ويمكّن المرضى من الحفاظ على الوزن وزيادته.

وقال أليرتون: ”بالنسبة لمعظمنا، لدينا مستويات منخفضة من GDF-15 في أنسجتنا عندما نكون بصحة جيدة، ولكننا نرى بالفعل زيادة في تنظيم GDF-15 في المزيد من هذه الحالات المزمنة، وفي هذه الحالة، السرطان”.

 

اترك تعليق