سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار دونيبيزيل Donepezil لعلاج الخرف وفقدان الذاكرة والتغيرات العقلية

يُستخدم دونيبيزيل لعلاج الخرف وفقدان الذاكرة والتغيرات العقلية المُرتبطة بمرض الزهايمر الخفيف أو المُعتدل أو الشديد، لن يُعالج دونيبيزل مرض الزهايمر، ولن يمنع المرض من التدهور، ومع ذلك يُمكن أن يُحسن القدرة على التفكير في بعض المرضى.

تتوفر جرعات دونيبيزيل في الصور الآتية: أقراص. أقراص تفكك.

قبل الاستخدام العلاجي لـ دونيبيزيل

الحساسية يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً بأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

بالنسبة للأطفال لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين السن وتأثير هذا الدواء، بمعنى أن الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية دونيبيزيل على الأطفال لم يثبتوا بعد.

كبار السن العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بشكل كافٍ على كبار السن، لذا فمن غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن هي نفسها على صغار السن والبالغين.

تخزين دواء دونيبيزيل

يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد. يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال. لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، اسأل طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

احتياطات استعمال دونيبيزيل

إذا لم تتحسن الأعراض في خلال بضعة أيام، أو أصبح الأمر أكثر سوءاً استشر طبيبك المعالج على الفور.

من المهم للغاية تحديد زيارات منتظمة مع الطبيب المعالج، لفحص مدى تقدمك العلاجي، لتأكيد إذا كان هذا الدواء يعمل بطريقة سليمة، ولا يسبب أي أعراض جانبية غير مرغوب فيها.

قد يزيد هذا الدواء من آثار الكحول ومثبطات الجهاز العصبي المركزي مثل: مضادات الهيستامين. أدوية الحساسية. المهدئات. أدوية النوم. أدوية النوبات. الباربيتورات. مرخيات العضلات. أدوية التخدير.

اترك تعليق