سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار باتريتوماب ديروكسيتيكان من «دايتشي سانكيو-ميرك» لسرطان الرئة يحقق الهدف الرئيسي في تجربة متأخرة

قالت شركتي ميرك الأمريكية للأدوية،ودايتشي سانكيو اليابانية إن عقارهما «باتريتوماب ديروكسيتيكان»، حقق الهدف الرئيسي المتمثل في إطالة الوقت الذي يعيشه بعض المرضى المصابين بنوع من سرطان الرئة دون تطور مرضهم في دراسة في مرحلة متأخرة.

اختبرت التجربة، التي شملت 586 مريضًا، العقار ضد العلاج الكيميائي في مرضى سرطان الرئة غير صغير الخلايا (NSCLC) الذين لديهم طفرة جينية محددة تؤدي إلى نمو غير طبيعي للخلايا.

العلاج هو واحد من ثلاثة مركبات أجسام مضادة للأدوية (ADCs) مدرجة في صفقة التطوير والتسويق المشتركة التي تبلغ قيمتها 22 مليار دولار بين ميرك ودايتشي سانكيو، والتي تم توقيعها العام الماضي.

مثبطات التيروزين كيناز هي علاجات سرطانية مستهدفة تجمع بين جسم مضاد وحيد النسيلة وسم قاتل للخلايا وتعمل مثل “الصاروخ الموجه” ضد الخلايا السرطانية مع تجنيب الخلايا السليمة.

في الدراسة الحالية، تم اختبار الدواء على المرضى الذين عولجوا سابقًا بفئة من الأدوية المعروفة باسم مثبطات التيروزين كيناز (TKI)، والتي تستهدف الطفرات في بروتينات معينة في الجسم تؤدي إلى نمو الخلايا غير المنضبط.

وقالت الشركتين في بيان مشترك، إنهما تخططا لتقديم بيانات من التجربة في اجتماع طبي قادم ومشاركتها مع السلطات التنظيمية العالمية لمناقشة الخطوات التالية.

يمثل سرطان الرئة غير صغير الخلايا ما يقرب من 85% من سرطانات الرئة في جميع أنحاء العالم، مع حدوث طفرة جينية محددة في 14% إلى 38% من هذه الأورام، وفقًا لتقديرات الشركة.

اترك تعليق