سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عضو الحق في الدواء يحذر من استخدام 15 صنف دوائي فترة تطعيم الأطفال ضد الديدان

حذر الصيدلي كريم كرم، عضو المركز المصري للحق في الدواء، أولياء الأمور من تناول عدد من الأدوية التي تحتوي على مادة (Metronidazole) ميتروانيدازول في نفس فترة التطعيم ضد الديدان في المدارس والتي تتم بمادة الــ(Mebendazole)  ميباندازول وهي مادة قوية كطارد للديدان.

وأرجع ذلك الى وجود تفاعل بين تلك المواد والتي تسبب مرض جلدي يسمي ” جونسون Stevens-Johnson syndrome   والذي يعمل على تدمير الخلايا الخارجية للجلد مع ظهور حويصلات وتآكلات في الجلد والأغشية المخاطية قد تمتد إلى الأعضاء التناسلية.

وأوضح أن مادة الـ (metronidazole) موجودة في عدد من الأدوية منها :
1- فلاجيل
2-امريزول
3-بوميكسازوول
4-كوباجرامون
5-دوموزول
6-انتوفار
7- فلاجيلات
8-فلاجيكيور
9-متروفلاج
10-ميترون
11-مترونيدازول
12-متروزول
13- روزاجل
14-ترايكوسيد
15-زولجارد

وكانت وزارة الصحة أعلنت عن إطلاق حملة قومية خلال شهر فبراير للقضاء على الديدان المعوية بين تلاميذ مدارس المرحلة الابتدائية في جميع محافظات الجمهورية على مرحلتين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت إن “الحملة” تستهدف قرابة 12.5 مليون تلميذ في المرحلة الابتدائية في سن بين 6 إلى 12 عامًا، مشيرة إلى أن “الحملة” سيكون لها أثر إيجابي بالغ على صحة التلاميذ، ومعدلات نموهم في تلك المرحلة العمرية المهمة.

وأشارت الصحة إلى أن الوزارة نفذت الحملة الأولى لتجريع تلاميذ الصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية خلال العام 2015/ 2016، لأكثر من 2 مليون تلميذ، كما نفذت الوزارة “حملة ثانية” من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي لـ 12.09 مليون تلميذ خلال العام الدراسي 2016/ 2017.

كما تم تنفيذ “حملة تجريع” ثالثة لقرابة 12.4 مليون تلميذ خلال العام الدراسي الماضي للطلاب من الصف الأول الابتدائي حتى “الصف السادس”.

اترك تعليق