سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

طوعيا.. 90% من موظفي Sinovac وأسرهم يتناولون لقاح الشركة ضد كورونا

قال يين ويدونغ، الرئيس التنفيذي لشركة Sinovac Biotech Ltd ، إن نحو 90% من موظفي الشركة وأسرهم أخذوا لقاحًا تجريبيًا لفيروس كورونا طورته الشركة الصينية في إطار برنامج الاستخدام الطارئ للبلاد.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة Sinovac، الذي يخضع CoronaVac في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وتم تضمينه في خطة الطوارئ ، إن اللقاح المرشح لنحو 2000 إلى 3000 موظف وعائلاتهم تم على أساس طوعي.

وأوضح يين، سبب إدراج شركته في برنامج الطوارئ قائلا: “بصفته مطورًا ومصنعًا للقاحات ، يمكن أن يؤثر تفشي جديد بشكل مباشر على إنتاج اللقاح لدينا”.

وأضاف: “يمكن أن تقدم البيانات التي تم جمعها من البرنامج دليلاً على سلامة اللقاح، ولكن هذه البيانات، التي لا تعد جزءًا من بروتوكولات التجارب السريرية المسجلة، لن يتم استخدامها كمواد رئيسية يراجعها المنظمون في الحكم على الموافقة على اللقاح للاستخدام التجاري”.

وأكد أن الذين اختاروا التطعيم، بما في ذلك زوجته ووالديه ، تم إبلاغهم بالآثار الجانبية المحتملة قبل أخذ اللقاح، وأن لقاحه لم يكمل إلا التجارب المبكرة والمتوسطة.

قال يين، الذي أخذ الحقنة أيضًا، إن الأطباء سألوا عن ظروفهم الصحية قبل التطعيم ، وأن معدل حدوث ردود الفعل السلبية بين أولئك الذين تم تطعيمهم كان “منخفضًا جدًا”.

وكشف أن الآثار الجانبية بعد تناول CoronaVac تشمل التعب والحمى والألم، مع أعراض خفيفة في الغالب، وفقًا لنتائج تجربة منتصف المرحلة برعاية Sinovac ، والتي شارك فيها 600 مشارك ونشرت الشهر الماضي قبل مراجعة الأقران.
لم يمر أي لقاح بتجارب نهائية واسعة النطاق لإثبات فعاليته وأمانه بدرجة كافية لحماية الناس من الفيروس الذي أدى إلى وفاة أكثر من 870 ألف شخص على مستوى العالم.

 

اترك تعليق