سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

طور لقاح كورونا.. رئيس قسم البحث والتطوير في «فايزر» يتنحى عن منصبه

قالت شركة فايزر للأدوية إن كبير مسؤوليها العلميين ميكائيل دولستن، وهو شخصية رئيسية وراء تطوير لقاح كوفيد-19، سيتنحى عن منصبه بعد أكثر من 15 عاما من العمل في شركة الأدوية.

شغل دولستن، البالغ من العمر 65 عاما، منصب رئيس قسم البحث والتطوير في شركة فايزر بعد انضمامه إلى الشركة بعد استحواذها على شركة وايث مقابل 68 مليار دولار في عام 2009. وأصبح كبير العلماء في الشركة في عام 2010.

خلال فترة ولايته، أصبح لقاح كوميرناتي – الذي طورته شركة فايزر وبيونتيك بشكل مشترك – أول لقاح لكوفيد يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2021، بعد 13 شهرًا فقط من بدء تجربته، في وقت قياسي للموافقة على أي لقاح أو علاج.

كما طورت شركة فايزر وأطلقت منتجات بمليارات الدولارات مثل دواء أمراض القلب فينداكيل ودواء تسييل الدم إيليكيس، بعد أن واجهت الشركة صعوبة في الحفاظ على قدرتها التنافسية مع شركات الأدوية الأخرى.

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا: «بعد أكثر من 15 عامًا كمهندس للنهضة العلمية والبحثية والتطويرية الاستثنائية لشركة فايزر، ناقشنا أنا ومايكائيل مؤخرًا بدء عملية البحث عن خليفته».

وقالت الشركة إن عملية تحديد خليفة لها من المتوقع أن تستغرق عدة أشهر.

ويأتي تعيين كبير العلماء الجديد في وقت اختفت فيه مليارات الدولارات من مبيعات لقاح وعلاج كوفيد-19 مع تراجع المخاوف بشأن الوباء.

كما أجبر الانخفاض الحاد في مبيعات منتجات كوفيد شركة فايزر على إطلاق برنامج لخفض النفقات بنحو 1.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2027، بالإضافة إلى خطة خفض التكاليف بقيمة 4 مليارات دولار التي أعلنت عنها العام الماضي.

 

اترك تعليق