سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صفقة تاريخية.. «فايزر» تستحوذ على «سيجين» مقابل 43 مليار دولار 

أبرمت شركة فايزر، يوم الاثنين صفقة بقيمة 43 مليار دولار تقريبًا للاستحواذ على شركة «Seagen Inc»، لتقوية محفظتها من علاجات السرطان.

الصفقة، هي الأكبر لشركة فايزر في سلسلة من عمليات الاستحواذ بعد مكاسب نقدية غير متوقعة لمرة واحدة من لقاح ودواء فيروس كورونا، حيث ستضيف الصفقة أربعة علاجات للسرطان معتمدة بمبيعات مجمعة تقارب ملياري دولار في عام 2022.

ستدفع شركة Pfizer مبلغ 229 دولارًا نقدًا لكل سهم من أسهم سيجين، بزيادة قدرها 32.7٪ عن سعر إغلاق يوم الجمعة. يمثل العرض أيضًا علاوة بنسبة 42٪ تقريبًا عن إغلاق السهم في 24 فبراير، أي قبل يوم من نشر صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة عن صفقة محتملة.

ضربت شركة فايزر مسار الصفقات في سعيها للتخفيف من تأثير الانخفاض المتوقع في الإيرادات بمقدار 17 مليار دولار بحلول عام 2030 بسبب انتهاء صلاحية براءات الاختراع للعديد من أدويتها وانخفاض الطلب على أدوية كورونا الخاصة بها.

وقال موهيت بانسال المحلل في ويلز فارجو في مذكرة بحثية: «بينما لا يزال لدى «فايزر» المزيد من القوة لإبرام الصفقات، نعتقد أن تكامل مثل هذه الشركة الكبيرة يمكن أن يجعل «فايزر» تتوقف مؤقتًا عن عمليات الدمج والاستحواذ».

تتوقع شركة الأدوية أكثر من 10 مليارات دولار من المبيعات «المعدلة حسب المخاطر» من سيجين في عام 2030.

شركة «سيجين» التي تتخذ من واشنطن مقراً لها هي شركة رائدة في اتحادات الأجسام المضادة والأدوية (ADCs)، والتي تعمل مثل «الصواريخ الموجهة» المصممة لتحقيق تأثير مدمر مستهدف وتجنيب الخلايا السليمة.

وتشمل مجموعة علاجات الأورام لدى شركة فايزر 24 دواءً معتمداً، بما في ذلك علاج سرطان الثدي إيبيرانس.

تتوقع الشركات إتمام الصفقة في أواخر عام 2023 أو أوائل عام 2024.

وقال بانسال إنه من غير المرجح أن تواجه الصفقة تحديات كبيرة في مجال مكافحة الاحتكار لأن الشركات ليس لديها منتجات متداخلة كبيرة، لكن لا يزال من الممكن أن تواجه بعض التدقيق بسبب حجمها.

وكانت منافستا فايزر، ميرك آند كو إنك، وسيجن، في محادثات متقدمة بشأن الصفقة العام الماضي، لكن ورد أن ذلك انهار بسبب مخاوف من تدقيق صارم لمكافحة الاحتكار.

اترك تعليق