سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شعبة الأدوية: سوق الدواء في مصر تبلغ قيمته 800 مليار جنيه و90% من مدخلات الصناعة يتم استيرادها من الخارج

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية، إن المصريين استهلكوا أدوية بقيمة 154 مليار جنيه في 2023.

وأضاف خلال لقاءه ببرنامج” نظرة”، المذاع على قناة “صدى البلد” ، أن سوق الأدوية في مصر تبلغ قيمته نحو 800 مليار جنيه، وأن 90% من هذه القيمة لشركات محلية.

وأشار علي عوف، أن مصر بها نحو 180 مصنعا لتصنيع الأدوية، بالإضافة إلى وجود نحو 80 مصنعا تحت الإنشاء الآن؛ لتغطية حاجة السوق المحلي.

وأوضح، أن الفترة الحالية تشهد تحديات تواجه قطاع الدواء في مصر، لافتًا إلى أن 90% من مدخلات الدواء يتم استيرادها من الخارج، وأن هذه المدخلات مرتبطة بالدولار.

ولفت الدكتور علي عوف، إلى أن الزيادة التي حدثت في أسعار الأدوية بلغت حاليًا 25 إلى 30%، وشملت نحو 400 صنف دوائي فقط.

وأضاف، أن هامش الربح في الأدوية يتراوح ما بين 15 إلى 25%، مؤكدًا أن جميع مدخلات المواد الخام للأدوية شهدت زيادة، لافتًا إلى أن الشعبة تطالب بزيادة 50% في بسبب ارتفاع الدولار، وهذا يُعد الرقم الأدنى في الزيادة.

وأوضح أن الصناعة هي صمام الأمان للدولة، كما أن التحديات لابد أن يتغلب عليها، ولا نريد تخارج أي شركات كبري من سوق صناعة الأدوية.

وأكمل أن الأدوية التقليدية لن يكون هناك تركيز عليها، والاتجاه حاليا للصناعة الأدوية المتطورة الحديثة، منوهًا إلى أن الصناعة تواجه العديد من الأعباء خاصة الاضطرابات السياسية الإقليمية.

وأشار علي عوف، إلى أن تطوير المصانع يحتاج إلى مليارات الجنيهات، ويجب على الدولة توفير الدواء من خلال توطين هذه الصناعة، مشددًا على أهمية عدم تشويه صورة الدواء المحلية التي يتم يجب توطينها.

اترك تعليق