سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركة إيرانية تنجح في صنع كبسولة التنظير التي تستخدم في تصوير الأمعاء

أعلنت المديرة العامة لشركة معرفية لإنتاج الأدوات الطبية في إيران، نجاح الشركة في صنع كبسولة التنظير التي تستخدم في تصوير الأمعاء والجهاز الهضمي للمرضى، وتوفر عليهم آلام عمليات التنظير الاعتيادية.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية «فارس»، اليوم الأربعاء، قالت طاهرة طولابي، أحد اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة العلوم الطبية في محافظة لرستان غربي إيران، إن العديد من المرضى يخشون عمليات التنظير ويؤجلون مراجعتهم للأطباء والمستشفيات بسبب هذا الخوف، ما يؤدي ألى تطور الحالات المرضية ومضاعفاتها لديهم لكن كبسولة التنظير توفر على المريض هذه المتاعب، وقد قمنا نحن بصنعها في إيران علما بأن هناك 5 دول فقط في العالم تنتج هذه الكبسولات ونحن الدولة السادسة.

وأوضحت طولابي، أن في هذه التقنية يقوم المريض ببلع الكبسولة التي تسير في الأمعاء وتقوم بالتصوير وإرسال الصور من داخل الأمعاء إلى جهاز لاقط يوضع على البطن ومن ثم يتم نقل الصور إلى الحاسوب ليعاينها الطبيب لتشخيص الحالة المرضية.

وتابعت طولابي، أن هناك صعوبة في التصوير الدقيق لداخل الأمعاء الدقيقة أو ما يسمى المصران الرقيق بواسطة النواظير التي تستخدم حاليا في التنظير، لكن هذه الكبسولة تنقل صور ومعلومات دقيقة من هذه الناحية في الجسم وهي قادرة على فعل كافة العمليات الطبية باستثناء قطع وإزالة عينات النسيج.

وأكدت أن هذا المشروع ذو تكنولوجيا عالية وفي الحقيقة يشكل دخول تقنية علمية جديدة الى البلاد، مضيفة أن هناك أمكانية لتصدير هذا المنتج العلمي الدقيق إلى الخارج لأن كافة أجزائها وهي الكبسولة والجهاز اللاقط والبرنامج الحاسوبي الخاص بهما هي من إنتاج محلي وتتمتع بجودة عالية تضاهي جودة المنتجات الأجنبية.

اترك تعليق