سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركات جلاكسو سميثكلاين وفايزر وموديرنا يواجهون تراجعًا في مبيعات لقاح الفيروس المخلوي التنفسي

تواجه شركات جلاكسو سميثكلاين وفايزر وموديرنا معًا انخفاضًا بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبًا في مبيعات لقاح الفيروس المخلوي التنفسي «RSV» للبالغين في الولايات المتحدة، وفقًا لتوقعات جديدة، بعد أن قامت لجنة صحية بتضييق نطاق توصيتها لاستخدام الدواء.

ويمكن أن يتقلص السوق الأمريكي لفيروس «RSV» لدى البالغين المسنين من 4.7 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030 إلى 1.7 مليار دولار، وفقًا لتحليل جديد أجرته شركة تزويد البيانات «Airfinity»، بعد أن قامت لجنة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بتقييد تأييدها للمرضى الأكبر سنًا وأولئك الذين هم في سن أكبر، واختارت عدم التوصية بلقاحات معززة للبالغين.

وأطلقت كل من جلاكسو سميثكلاين وفايزر وموديرنا مؤخرًا لقاحات للحالة الشبيهة بالبرد التي تصيب عادةً في الشتاء، والتي يكون كبار السن والأطفال الصغار معرضين لها بشكل خاص.

أوصت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في يونيو الماضي بالتطعيمات الروتينية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا والذين تتراوح أعمارهم بين 60 و74 عامًا المعرضين لخطر متزايد للإصابة بفيروس «RSV» الشديد، مقارنة بالتوجيهات السابقة التي تنص على أن جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يجب أن يكونوا قادرين على تلقي اللقاح .

كما أخرت اللجنة اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم توسيع نطاق اللقاح ليشمل الأشخاص المعرضين للخطر الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 59 عامًا.

في حين يمكن مراجعة توصيات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها مع توفر المزيد من البيانات حول اللقاحات، وتتوقع شركة «Airfinity» أن تنخفض مبيعات لقاحاتا الفيروس المخلوي التنفسي للأمريكيين المسنين من 3.7 مليار دولار متوقعة إلى 2.2 مليار دولار في عام 2024، وفقًا للبيانات التي تمت مشاركتها مع صحيفة فايننشال تايمز.

كان لقاح أريكسفي من شركة «GSK» أول لقاح معتمد للفيروس المخلوي التنفسي في العالم، وقد تلقى دعمًا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2023، قبل وقت قصير من علاج أبريسفو من شركة فايزر، والذي يمكن إعطاؤه أيضًا للنساء الحوامل.

ويمكن للرضع أن يحصلوا على عقار بيفورتوس، وهو علاج بالأجسام المضادة طورته شركتا أسترازينيكا وسانوفي.

ويعتبر المحللون أن طرح «Arexvy» في الولايات المتحدة كان ناجحًا، حيث استحوذت الشركة بسرعة على ثلثي مبيعات لقاح RSV في الولايات المتحدة وحصلت على مكانة كبيرة في غضون تسعة أشهر من خلال تحقيق إيرادات تزيد على مليار دولار.

وتوقعت الشركة أن تبلغ مبيعات أريكسفي السنوية ذروتها فوق 3 مليارات دولار.

وراهنت شركة جلاكسو سميثكلاين على التوسع في استخدام اللقاح ليشمل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا من أجل زيادة المبيعات، لكن تأخير اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين في الولايات المتحدة «ACIP» بلغ حوالي 300 مليون دولار من الإيرادات المفقودة هذا العام، وفقًا لشركة «Airfinity».

وقالت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين، إنها بحاجة إلى مزيد من البيانات للتوصية باستخدام لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي على نطاق أوسع بعد أن أصيب عدد صغير من المشاركين في التجارب السريرية بمتلازمة غيلان باريه، وهي حالة نادرة تؤثر على جهاز المناعة.

قرار اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين في يونيو فاجأ الأسواق، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 6% في سعر سهم شركة جلاكسو سميثكلاين.

كان لقاح «RSV» هو المنتج الثاني المعتمد لشركة موديرنا، وانخفضت أسهم شركات التكنولوجيا الحيوية بعد أن أظهرت البيانات أن الحماية من اللقاح المعتمد مؤخرًا على «mRNA» تضاءلت بسرعة أكبر من اللقاحات المنافسة من شركتي GSK وPfizer.

ومن المتوقع أن تشهد الشركات المزيد من النمو من خلال زيادة المبيعات الدولية، مع إطلاق لقاحات فيروس «RSV» في أوروبا وكندا، لكن شركة جلاكسو سميث كلاين عانت من انتكاسة أخرى في يونيو عندما اختارت المملكة المتحدة استخدام لقاح أبريسفو من شركة فايزر للنساء الحوامل وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما في طرحه هذا الشتاء.

وقالت جلاكسو سميثكلاين، ان لديها خطة تطوير واسعة النطاق ومستمرة للقاح أريكسفي باعتباره فرصة نمو كبيرة طويلة المدى.

اترك تعليق