سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سينسيو» المغربية لإنتاج اللقاحات ترفع رأسمالها إلى 137 مليون دولار وتعلن تغيير اسمها إلى «ماربيو»

الشركة تنفذ أعمال مصنع إنتاج اللقاحات بمدينة بنسليمان باستثمار 540 مليون دولار

أعلنت شركة “سينسيو فارماتيك” (Sensyo Pharmatech) المغربية، المكلفة بمشروع إنشاء مصنع في مدينة بنسليمان، لإنتاج اللقاحات والمنتجات الصيدلانية الحيوية باستثمار 500 مليون يورو (540 مليون دولار)، عن تغيير اسمها إلى “ماربيو” (Marbio)، ورفع رأسمالها من مليون دولار إلى 137 مليوناً.

وتم الإعلان عن هذا المشروع في يناير 2022، وهو عبارة عن شراكة بين الدولة المغربية ممثلة بصندوق محمد السادس للاستثمار، والشركة السويدية المتخصصة في صناعة الأدوية “ريسيفارم” (Recipharm)، إلى جانب ثلاثة بنوك مغربية، هي: “بنك أفريقيا”، و”التجاري وفا بنك”، و”البنك الشعبي المركزي”.

وقالت مصادر لبلومبرج، إن الهدف من التغييرات الجديدة هو الانطلاق باسم جديد، وبنفس الالتزامات والأهداف المحددة، ولكن بدفعة جديدة وقوية لتحقيقها”.

يقام المشروع على مساحة 42 هكتاراً، وهو يهدف إلى تصنيع وتعبئة اللقاحات من خلال 3 خطوط إنتاجية تبلغ طاقتها معاً في السنة حوالي 120 مليون وحدة مؤلفة من 5 جرعات، مع وجود خطط لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 900 مليون جرعة في 2025، والمرور إلى مرحلة تصنيع اللقاحات محلياً.

وسيُخصص المصنع في المرحلة الأولى لإنتاج محاقن معبأة مسبقاً، وقارورات للسوائل، ويرتقب أن يبدأ الإنتاج في العام المقبل بعد الانتهاء من عملية تشييد المصنع خلال الشهر الجاري، بحسب ما أعلنته الشركة في بيان.

وستكون الوحدة الصناعية الجديدة أكبر منصة من حيث القدرة على التعبئة والتغليف للقاحات في أفريقيا. وقد استعان المغرب بالخبير الدولي في مجال البيولوجيا الصناعية سمير مشهور، الذي يشغل منصب نائب الرئيس العام لمجموعة “سامسونج بيولوجيكس” الكورية الجنوبية، لتقديم الاستشارة في هذا المشروع.

ظهر هذا المشروع في البداية بعد تفشي جائحة كورونا التي أظهرت حاجة القارة الأفريقية إلى اللقاحات، وتجري حالياً عملية المصادقة على التجهيزات والمعدات التي ستستعمل في الإنتاج، إضافة إلى تكوين وتأهيل الموارد البشرية التي ستشتغل في المصنع.

وبحلول 2025، سيقوم المصنع بالإضافة إلى عمليات التعبئة المعقمة، بتصنيع المواد النشطة لأكثر من 20 لقاحاً ومنتوجاً للعلاجات الحيوية، لتغطية أكثر من 70% من احتياجات المغرب، و60% من احتياجات القارة الأفريقية.

يناهز عدد الشركات العاملة في قطاع الصناعات الصيدلانية في المغرب 54 شركة مرخصة من وزارة الصحة، تنتج ما مجموعه 450 مليون عبوة سنوياً، حيث يُصدّر نحو 17% من الإنتاج المحلي إلى دول القارة الأفريقية بشكل رئيسي.

 

 

 

اترك تعليق