سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ستاربورد فاليو» تستحوذ على حصة بقيمة مليار دولار في «فايزر» وتستعين بقيادة سابقة لتحويل مسار الشركة

قالت مصادر مطلعة على الأمر يوم الأحد إن شركة الاستثمار الأمريكية «ستاربورد فاليو» استحوذت على حصة بنحو مليار دولار في شركة فايزر، سعيا منها الى تحويل مسار الشركة نحو النمو والربحية مجددا، وفقا لرويترز.

وقالت المصادر إن «ستاربورد فاليو» تواصلت مع، بإيان ريد الرئيس التنفيذي السابق لشركة فايزر وفرانك داميليو الذي شغل منصب المدير المالي حتى عام 2021 وأعرب كلاهما عن اهتمامهما بمساعدة شركة الاستثمار في خطة تحويل مسار فايزر.

شغل ريد منصب الرئيس التنفيذي حتى تولى ألبرت بورلا المنصب في عام 2019. ولعب بورلا دورًا فعالاً في العمل مع بيونتيك لتطوير لقاح كوفيد-19.

وامتنعت فايزر عن التعليق ولم ترد ستاربورد على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

وتعتقد شركة «ستاربورد فاليو» أن القيادة الحالية لشركة فايزر تحت قيادة الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا قد ابتعدت عن هيكل التكلفة المنضبط تاريخيًا والاستثمار في الأدوية الجديدة، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المعلومات السرية بحرية.

كان ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر قد أنفق حوالي 70 مليار دولار منذ عام 2020 على عمليات الاستحواذ، حيث اشترت فايزر شركة «Seagen»، مقابل 43 مليار دولار، وشركة «Biohaven» مقابل 13 مليار دولار، وشركة «Arena» مقابل 6 مليارات دولار، وشركة «Global Blood Therapeutics» مقابل 5 مليارات دولار، وشركة «Trillium» مقابل 2 مليار دولار.

ورغم ذلك وبعد ختفاء إيرادات لقاح ودواء كوفيد، أطلق ألبرت بورلا، برنامجًا لخفض التكاليف بقيمة 4 مليارات دولار ثم أعلن عن جولة ثانية من المزيد من التخفيضات. ومع ذلك، تبخرت أكثر من 100 مليار دولار من قيمة المساهمين منذ أن تلاشت جائحة كورونا.

كتب المحلل ديفيد رايزنجر من «Leerink Partners» في مذكرة بحثية: “ننتظر التطورات المستقبلية، لكننا لا نرى ثمارًا منخفضة التكلفة لتعزيز قيمة المساهمين”.

 

 

اترك تعليق