سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سبيماكو» تستحوذ على 100% من «الدمام فارما» في صفقة بقيمة 53.8 مليون ريال

استحوذت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “سبيماكو الدوائية” على حصة 15% من أسهم شركة الدمام للأدوية (الدمام فارما) وهي (شركة تابعة مملوكة بنسبة 85%) وكجزء من مبادرة شركة سبيماكو الدوائية لتوحيد أصولها فقد قامت بنقل 20% من أسهم شركة آراك للرعاية الصحية (شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة سبيماكو الدوائية)، ليكون بذلك ملكية شركة سبيماكو الدوائية في شركة الدمام فارما بالكامل و بنسبة 100%.

وقالت “سبيماكو الدوائية” في بيان لـ”تداول السعودية” اليوم الأحد، إنها رفعت ملكيتها المباشرة في شركة “الدمام فارما” إلى 100% من خلال، نسبة 15% في شركة الدمام فارما مقابل 27 ريال مليون ريال،من الشركة المغربية للصناعات الدوائية كوبر فارما.

وتحويل حصة الملكية عن طريق شراء سبيماكو الدوائية نسبة 20% في شركة الدمام فارما مقابل 26.86 مليون ريال تقريبا، من شركة آراك للرعاية الصحية (شركة تابعة مملوكة بالكامل).

وذكرت الشركة أن القيمة الإجمالية للصفقة 53.86 مليون ريال تقريبا، موضحة أن الصفقة تتماشى مع استراتيجية شركة سبيماكو الدوائية والتي تسعى إلى تعزيز أصولها وتحسينها، بالإضافة إلى زيادة العمليات التشغيلية والاستفادة من القدرة الإنتاجية لدفع النمو العضوي، وستسعى هذه الصفقة أيضًا إلى توفير التكاليف التشغيلية وتخفيض النفقات العامة.

وذكرت “سبيماكو الدوائية” أن أثر الصفقة عليها يشمل أن تكون شركة الدمام فارما شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة سبيماكو الدوائية، وتوحيد القوائم المالية لصالح المجموعة بدلاً من سيطرة الشريك الآخر.

أوضحت أنها عملت في عامي 2022م و2023م على العديد من الاستثمارات في عملياتها بهدف تحسين الكفاءة وزيادة العوائد من اصولها. وخلال هذه الفترة، تم تعديل آلية سير الأعمال في شركة الدمام فارما لتحسين استغلال الطاقة الإنتاجية وتلبية طلب السوق، ما أدى إلى زيادة ملحوظة في معدل استخدام القدرة التشغيلية إلى 100% في سبتمبر 2023م ،مقارنة بشهر ديسمبر من العام 2022م والتي بلغت فيه نسبة معدل القدرة التشغيلية إلى 15% ما أدى بدوره إلى تحسين الأداء المالي العام للشركة،حيث بلغت إيرادات شركة الدمام فارما 31.5 مليون ريال وصافي ربح قدره 4.6 مليون ريال خلال التسعة أشهر من العام 2023م.

 

اترك تعليق