سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سبيماكو» تبرم اتفاقية شراكة استراتيجية مع «سينوفارم» الصينية لتعزيز توفر الأدوية الحيوية للسوق السعودية

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «سبيماكو الدوائية»، وشركة سينوفارم الصينية الدولية، «سينوفارم إنترناشيونال»، عن توقيع اتفاقية إطار تعاون استراتيجي، مما يعزز التعاون طويل الأمد بين سينوفارم إنترناشيونال وسبيماكو الدوائية.

تمثل هذه الإتفاقية التاريخية بداية شراكة شاملة بين سينوفارم إنترناشيونال وسبيماكو الدوائية في مجال الأدوية الحيوية والمكونات الصيدلانية الفعالة «APIs»، والتركيز على ثلاث ركائز رئيسية تتمثل في تسجيل المنتجات وتسويقها، وتوطين الانتاج في المملكة العربية السعودية، والتعاون في مجال البحث والتطوير.

وتركز الركيزة الأولى للإتفاقية على إنتاج وتسجيل وتسويق الأدوية الحيوية المبتكرة من قبل شركة سينوفارم الدولية والتي تشمل اللقاحات والأدوية المتشابهة الحيوية والمنتجات البيولوجية المتقدمة لتلبية الاحتياجات الطبية غير الملباة في المملكة العربية السعودية والمنطقة على نطاق أوسع.

وتهدف هذه المبادرة الى تعزيز سبل الرعاية الصحية ونتائجها للناس، بالإضافة، الى تحسين مرونة سلسلة التوريد الدوائية في المملكة بما يتماشى مع المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية.

أما الركيزة الثانية للإتفاقية فتتمثل بالتزام كلا الشركتين بإنشاء قدرات إنتاجية محلية للأدوية الحيوية الأساسية والمكونات الصيدلانية الفعالة، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030 والمتمثلة في زيادة المحتوى المحلي، وتنويع الاقتصاد، وتعزيز الأمن الدوائي من خلال برنامج تحول القطاع الصحي.

بينما يتمثل المجال الثالث الذي تركز عليه الاتفاقية في مواصلة تعزيز جهود البحث والتطوير المشتركة، ودفع التقدم في تشخيص الأمراض وعالجها، ويتمتع هذا التعاون بإمكانيات هائلة لمواجهة تحديات الرعاية الصحية وتطوير حلول مبتكرة مصممة لتلبية الإحتياجات الملحة للمنطقة.

وتستفيد الشراكة الإستراتيجية من خبرة سينوفارم في مجال الأدوية البيولوجية وانتشارها الدولي، إلى جانب مرافق التصنيع المتطورة لشركة سبيماكو الدوائية وحضورها الراسخ في السوق المحلية والإقليمية، وبناءا على هذا الأساس، سيركز التعاون في البداية على المملكة العربية السعودية ولكنه يسعى في النهاية إلى توسيع نطاقه عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلق جيروم كابنس، الرئيس التنفيذي لشركة سبيماكو الدوائية: قائلا «تمثل هذه الشراكة الإستراتيجية خطوة كبيرة إلى الأمام في مهمتنا المتمثلة في تقديم أدوية عالية الجودة وبأسعار معقولة في المملكة العربية السعودية. إن تعاوننا مع سينوفارم إنترناشيونال يدور حول تعزيز الإنتاج المحلي من الأدوية الحيوية والمكونات الصيدلانية الفعّالة وجلب موجة من الإبتكار في الصناعات الصيدلانية والدوائية إلى المنطقة، وبالتالي تسريع إدخال الأدوية البيولوجية المتقدمة».

وتابع «من خلال التركيز الشديد على الأمن الدوائي، فإننا نواصل استكشاف سبل التعاون المحتملة مع الجهات الحكومية لتوطين تصنيع المكونات الصيدلانية الفعالة، وبالتالي تقليل الاعتماد على الإستيراد».

وأضاف «نحن نعتبر هذه المبادرة حجر الزاوية في التزامنا بالتوافق مع رؤية السعودية 2030 ووضع سبيماكو كمحفز لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز إقليمي لتصنيع الأدوية. ومن خلال تعزيز نقل التكنولوجيا،فإننا نستثمر في الإنتاج ورفع مهارات القوى العاملة المحلية لدينا. ونحن نؤمن بأن هذه الشراكة ستكون حاسمة في تعزيز الإبتكار والأمن في مجال الرعاية الصحية،مما سيؤثر بشكل إيجابي على المملكة العربية السعودية المنطقة الأوسع».

وقال تشو سونغ، رئيس مجلس إدارة شركة سينوفارم إنترناشونال: «تمثل الشراكة الإستراتيجية بين سينوفارم إنترناشيونال وسبيماكو الدوائية بداية لتعاون مشترك في مجال توطين الأدوية بين البلدين، مما يفتح صفحة جديدة في التعاون بينهما. ويمثل هذا التعاون أيضا صيغة محددة للتكامل العميق بين مبادرة الحزام والطريق الصينية ورؤيةالسعودية 2023.

 

اترك تعليق