سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سانوفي» توقع اتفاقية مع «يوريكا» الأمريكية بقيمة مليار دولار لتطوير عقار للورم النخاعي المتعدد

المايلوما المتعددة هي ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا

أعلنت شركة سانوفي الفرنسية للأدوية عن اتفاقية ترخيص جديدة، يحتمل أن تصل قيمتها إلى مليار دولار، مع شركة يوريكا ثيرابيوتيكس للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية ومركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان لعقار جديد مرشح لعلاج المايلوما المتعددة.

والمايلوما المتعددة هي نوع من أنواع سرطان الدم التي تؤثر على خلايا البلازما، وهي خلايا الدم البيضاء الموجودة في نخاع العظام وهي المسئولة عن إنتاج الأجسام المضادة التي تحمي جسمك بمحاربة العدوى والأمراض المختلفة.

وتركز الصفقة على الاستخدام غير المرتبط بـ CAR لمجال جديد للربط البشري يستهدف عائلة G Protein Coupled Receptor Family C Group 5 Member D (GPRC5D) ، التي تم اكتشافها باستخدام منصة اكتشاف الأجسام المضادة الخاصة بشركة يوريكا وتم تطويرها بالتعاون مع مركز ميموريال سلون كيترينج.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستحصل «سانوفي» على حقوق حصرية لملف «GPRC5D» للاستخدام بخلاف «CAR». في المقابل ، ستكون شركتا «يوريكا» و «ميموريال» مؤهلين لتلقي دفعة مقدمة لم يتم الإفصاح عنها بالإضافة إلى مدفوعات التطوير والتنظيم والمبيعات المحتملة التي تصل إلى مليار دولار.

وقال تشينغ ليو، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة يوريكا ثيرابيوتكس: «يسعدنا أن نساهم بالتكنولوجيا لتطوير علاجات الجيل القادم ضد المايلوما المتعددة».

وأضاف: «إن استهداف «GPRC5D» لديه القدرة على تحسين متانة الاستجابة من العلاجات الحالية وتحسين الفوائد السريرية طويلة الأجل للمرضى».

ويصيب الورم النقوي المتعدد، وهو ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا ، ما يقرب من 130 ألف في الولايات المتحدة، حيث يتم تشخيص حوالي 32 ألف شخص في الولايات المتحدة بالورم النخاعي المتعدد كل عام.

وتشارك سانوفي بالفعل في هذا المجال العلاجي – وفي مارس 2020، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج المايلوما المتعددة Sarclisa.

تم تصميم الدواء لاستهداف بروتين «CD38» الموجود على سطح خلايا الورم النقوي ، مما يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية المبرمج – المعروف أيضًا باسم موت الخلايا المبرمج.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار «Sarclisa» لعلاج المرضى الذين يعانون من المايلوما المتعددة المنكسرة أو المنكسرة والذين تلقوا علاجين سابقين على الأقل، بما في ذلك Celgene’s Revlimid (lenalidomide) ومثبط البروتيازوم.

تمت الموافقة على استخدامه مع بوماليدوميد وديكساميثازون (بوم ديكس) ، وهو نظام قياسي لعلاج المايلوما.

 

 

اترك تعليق