سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سامح الباجورى: نعتزم توطين مجموعات علاجية جديدة فى مصر.. وننفذ رؤية «ساندوز العالمية» القائمة على الابتكار والتميُّز

سامح الباجورى رئيس مجلس إدارة شركة «ساندوز» فى مصر وليبيا:

«ساندوز» ملتزمة بدعم جهود توطين وتعميق صناعة الدواء فى مصر وتلبية احتياجات الرعاية الصحية

محفظتنا المحلية تحوى 40 مستحضراً لعلاج الأمراض ذات الأولوية بدءاً من مضادات العدوى ووصولاً إلى الأورام والمناعة الذاتية

علامتنا التجارية العالمية تعكس التزامنا الدائم بالتطور فى مجال الرعاية الصحية ومواجهة أكبر التحديات العالمية

طرحنا فى 2023 علاجات متطوِّرة لأورام البروستاتا والثدى والرئة بأسعار أقل من سعر الدواء المماثل

نقوم بجهد فعَّال فى جهود التنمية الاجتماعية وتطوير الرعاية الصحية فى مصر ودعم الأنشطة والمبادرات الطبية والعلمية

70 % من وحداتنا الدوائية تنتج فى السوق المحلية

1500 منتج علاجى حجم محفظة «ساندوز» عالمياً

بالتزامٍ مستدامٍ تعمل شركة «ساندوز» على تنفيذ استراتيجية جديدة فى سوق الدواء المصرية، قائمة على الابتكار والتميُّز خلال الفترة المقبلة، فمن خلالها يتم تصنيع جزء كبير من مستحضراتها داخل مصر عبر تعزيز قدرات الإنتاج المحلى، وتلبية احتياجاته من الأدوية ذات المواصفات العالمية من حيث الجودة والفاعلية، وأيضاً إتاحتها بأسعار تنافسية رغم التحديات التى تواجهها السوق بسبب ملف العملة الصعبة وتوفيرها لقنوات الإنتاج المختلفة.

سامح الباجورى، رئيس مجلس إدارة شركة «ساندوز» فى مصر وليبيا، أكد أن الشركة تعمل فى السوق المحلية وفق رؤية  «ساندوز العالمية» التى تركز على تحقيق التوازن بين الجودة والإمداد والتوريد والتسعير المناسب، بما يُعزِّز من حضورها داخل السوق وخيارات النمو المستقبلية لديها، مؤكداً أن الشركة ملتزمة بدعم جهود توطين وتعميق صناعة الدواء فى مصر وتلبية احتياجات الرعاية الصحية.

سامح الباجورى رئيس مجلس إدارة شركة «ساندوز» فى مصر وليبيا

تمتلك شركة «ساندوز» بعد الانفصال رسمياً عن «نوفارتس» استراتيجية جديدة، ما أبرز ملامح تلك الاستراتيجية؟ والخطوات التى تم اتخاذها فى سبيل تنفيذها؟

بعد إتمام الانفصال الكامل عن الشركة الأم السابقة (نوفارتس) ظلَّ هدفنا الأول ثابتاً؛ بأن تكون الشركة هى الرائدة والأعلى قيمة فى العالم فى مجال الأدوية الجنيسة والمثائل الحيوية، وذلك من خلال إتاحة الأدوية عالية الجودة لعدد أكبر من المرضى، فى مناطق أكثر حول العالم، بطرق عديدة وسبل جديدة، على أن تكون تلك الإتاحة بطريقة مستدامة من أجل تحقيق التوازن بين الجودة والإمداد والتوريد والتسعير المناسب.

وتأتى هذه الرؤية الطموحة انطلاقاً من تاريخ الشركة الكبير؛ حيث تأسست «ساندوز» عام 1886، لتبدأ إنجازاتها بتطوير «كالسيوم ساندوز» عام 1929، مروراً بتصنيع أول بنسلين عن طريق الفم فى عام 1951، وصولاً إلى إطلاق أول مثيل حيوى فى العالم فى عام 2006.

وتعمل «ساندوز» على تنفيذ استراتيجيتها الجديدة بوصفها شركة مستقلة من خلال ست «أدوات تشغيلية» استراتيجية لتحقيق القيمة على المدى الطويل، وهى: أساسيات السوق الجاذبة، والريادة والحجم، وخيارات النمو المتعدِّدة، وريادة الوصول ودعم المرضى، وتحسين هامش الربحية، والالتزام التام بالاستدامة.

ويمكن لشركة «ساندوز» الآن بعد ذلك الانفصال أن تكون أكثر مرونةً وسرعةً فى إمداد السوق المحلية بالمستحضرات الطبية اللازمة من جميع أنحاء العالم، وتقديم خيارات علاجية متعددة لدعم أفضل رعاية صحية ممكنة للمرضى المصريين.

وينطبق ذلك على محفظة المستحضرات الطبية المتواجدة حالياً لدى «ساندوز» حول العالم، كما ينطبق أيضاً على المستحضرات المستقبلية التى تتضمن أكثر من 24 من المثائل الحيوية المتنوعة.

ماذا عن ملف توطين صناعة الدواء فى مصر؟

تعمل الشركة بشكل كامل على دعم جهود توطين صناعة الدواء فى مصر وفقاً لرؤية مصر لعام 2030؛ فنحن ملتزمون بالمساهمة فى نمو الاقتصاد المحلى من خلال تصنيع جزء كبير من مستحضراتنا داخل مصر.

وحالياً نقوم بتصنيع ما يقرب من 70% من العدد الكلى للوحدات محلياً، مما يدل على التزامنا بتعزيز قدرات الإنتاج المحلى وتلبية احتياجاته من الأدوية ذات المواصفات العالمية؛ من حيث الجودة والفاعلية والأمان بأسعار تنافسية.

وعلاوة على ذلك، تمتد استراتيجية «ساندوز مصر» لتشمل توطين مجموعات علاجية جديدة ذات تقنية متطوِّرة فى التصنيع من خلال نقل التكنولوجيا لتصنع محلياً؛ فنحن نعتقد أنه من خلال التوافق والتنسيق مع رؤية مصر والاستثمار فى الإنتاج المحلى، يمكننا المساهمة بشكل فعَّال فى تطوير صناعة الأدوية وفى الوقت ذاته تلبية احتياجات الرعاية الصحية، ويتم ذلك من خلال جهود وتعاون مستمر مع شركائنا فى شركات الأدوية المحلية وتوجيهات بأولويات التصنيع المحلى من مسؤولى الملف فى الحكومة المصرية، سواء اللجنة العليا لتصنيع الدواء ومختلف الجهات الصحية، مثل هيئة الشراء الموحَّد، وهيئة الدواء المصرية، ووزارة الصحة والسكان.

ما عدد المستحضرات التى تمتلكها شركتكم فى سوق الدواء المصرية الفترة الحالية؟ والمستحضرات التى تعتزمون طرحها فى المستقبل؟

تضم محفظة «ساندوز» الرائدة أكثر من 1,500 منتج لعلاج الأمراض المختلفة، وتشتمل محفظة «ساندوز مصر» على 40 مستحضراً لعلاج مختلف الأمراض ذات الأولوية لدى الحكومة، تماشياً مع الأهداف الصحية الموضَّحة فى رؤية مصر 2030، بدءاً من مضادات العدوى ووصولاً إلى الأمراض ذات الطابع الخاص، مثل الأورام والمناعة الذاتية وأمراض الدم وغيرها.

وعلى الصعيد العالمى نتخصص فى مجالين أساسين: الأدوية الجنيسة والمثائل الحيوية التى نحتل فيها الريادة العالمية مع 8 أدوية مطروحة فى السوق، وقاعدة متنامية من الإنتاجات المستقبلية تتضمن 24 مثيلاً حيوياً.

سامح الباجورى رئيس مجلس إدارة شركة «ساندوز» فى مصر وليبيا

حدِّثنا أكثر عن تفاصيل المستحضرات التى طرحتها الشركة فى 2023 والتى تعتزمون طرحها فى السوق المصرية؟

فى مجال الأمراض ذات الطابع الخاص مثل الأورام طرحنا فى بداية 2023 علاجاً كيماوياً بسعر تنافسى مناسب للمريض المصرى، يُسْهم فى علاج أورام البروستاتا والثدى وغيرهما، وكذلك فى منتصف عام 2023 طرحنا علاجاً موجَّهاً لأورام الرئة بأقل من سعر الدواء المماثل، من خلال عقد شراكة مع الحكومة لدعم التوسُّع فى إتاحة العلاج لعدد أكبر من المرضى.

كما طرحنا أيضاً عقاراً (مضاداً حيوياً) هو الأول من نوعه فى مصر لمساعدة المرضى من خلال منظومة الشراء الموحَّد، بجانب توفير حافظة جديدة للمستحضرات غير الوصفية، مثل البروبايوتك والمُكمِّلات الغذائية.

ونعتزم أن نقوم فى المستقبل بتوفير مختلف المستحضرات الدوائية المتاحة لدى شركة «ساندوز» لدعم المرضى فى مصر.

ما عدد المرضى المصريين الذين توفر لهم «ساندوز» أدويتها؟ وما خططكم فى هذا الشأن؟

منذ الرابع من أكتوبر 2023 أصبحت «ساندوز» قادرة بشكل أكبر على تلبية احتياجات نصف مليار مريض نقدِّم لهم علاجاتنا حول العالم، بمن فى ذلك 12 مليون مريض فى مصر.

وتعكس علامتنا التجارية المُحدَّثة التزامنا الدائم بالابتكار فى مجال الرعاية الصحية، وكذلك التزامنا بمواجهة أكبر التحديات الصحية العالمية، كما تستند ثقافتنا إلى النزاهة والشمول، وبذل ما فى وسعنا من جهد لتوفير الأدوية عالية الجودة بأسعار مناسبة.

التعليم الطبى المستمر من أبرز البرامج التى تنعكس إيجاباً على الطبيب المصرى.. ما الذى تقدِّمه شركة «ساندوز» فى هذا الملف؟

تلعب الشركة دوراً مهماً فى دعم التعليم الطبى المستمر للأطباء، وقد أسهمت التكنولوجيا الحديثة فى تطوير برامج التعليم الطبى المستمر وتبادل الخبرات من خلال التوسُّع فى إمكانية مناظرة الحالات عن بُعد. وفى هذا المجال وقَّعت شركة «ساندوز مصر للأدوية» بروتوكول تعاون مع هيئة الدواء المصرية، لتدريب وصقل مهارات طلاب كليات الصيدلة فى مصر، بما يعكس التزامنا تجاه العاملين فى قطاع الأدوية والمجتمع ككل. وبفضل استخدام التكنولوجيا تمكَّنت شركة «ساندوز مصر» من الوصول إلى نحو 10 آلاف طالب من خلال وسائل التعليم عن بُعد.

كما نتعاون بشكل دائم مع وزارة الصحة المصرية والجمعيات العلمية المختلفة، وكذلك مع هيئة التأمين الصحى لتدريب الأطباء ومقدمى الخدمة الصحية على الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية وكيفية الحقن الآمن والموضوعات العلمية المتعلقة بأمراض فقر الدم والسمنة وقصر القامة لدى الأطفال، كما قمنا من خلال المنصات الإلكترونية ببث برامج مختلفة لتدريب الكوادر الطبية، خاصة أطباء الرعاية المركزة.

ما أبرز حملات التوعية التى قامت بها شركتكم بالتعاون مع الجهات الصحية خلال العام 2023؟

نظراً لما لدينا من قاعدة عريضة من المرضى الذين نقدِّم إليهم علاجاتنا فى مصر، فإننا نعمل على زيادة الوعى المجتمعى ببعض الأمراض من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، ومن أمثلة ذلك صفحة شركتنا على فيسبوك «عشان يكبروا صح»، التى وصلت إلى ما يقرب من 65 ألف متابع، وهدفها تعزيز الوعى بأمراض سوء التغذية عند الأطفال وكيفية تجنُّبها، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030، إلى جانب بعض الأفكار الأخرى التى تهدف أيضاً إلى زيادة الوعى بأمراض الأورام، مثل التعاون مع المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام.

كما أطلقنا حملات للتوعية بالبروبايوتيك (البكتيريا النافعة الحيَّة التى توجد فى المنتجات أو المُكمِّلات الغذائية) وكيفية استخدامه، وذلك من خلال إعلانات التليفزيون والراديو، كما نستخدم وسائل التواصل الاجتماعى ونعمل على تحسين مُحرِّكات البحث للوصول مباشرةً إلى المرضى ، بهدف زيادة الوعى ببعض الأمراض والمستحضرات غير الوصفية.

ما أنشطة ومبادرات خدمة المجتمع والمسؤولية المجتمعية التى قامت بها شركتكم فى عام 2023؟

خدمة المجتمع إحدى أهم الركائز التى تقوم عليها شركة «ساندوز»؛ حيث تحرص على تكريس خبراتها لدعم الأنشطة والمبادرات الصحية والعلمية، للمشاركة بدور فعَّال فى جهود التنمية الاجتماعية وتطوير الرعاية الصحية. ويتجسَّد ذلك فى حرص «ساندوز» على المشاركة المستمرة فى المبادرات المجتمعية والحملات الصحية مع وزارة الصحة والعديد من الجمعيات العلمية والخيرية، مثل تواجدنا فى مؤتمر Africa Excon وحملة التوعية بأورام الثدى، وتوفير فحص كامل من خلال المؤتمر بالتعاون مع مبادرة صحة المراة والمبادرة الرئيسية  للكشف المبكر وعلاج الاورام.

وتُعدُّ الشراكة مع جميع القطاعات الصحية فى مصر من أهم أولويات «ساندوز»؛ حيث تسعى لتوفير أحدث العلاجات على نطاق واسع فى جميع أنحاء مصر، من خلال برامج دعم المرضى والشراكة مع الجهات المختلفة للنهوض بالقطاع الصحى بمصر، ولا تدخر الشركة جهداً فى المشاركة فى كل الفعاليات الطبية والعلمية التى تعمل على توفير بيئة طبية علاجية مناسبة للمريض المصرى.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق