سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سؤال وجواب .. حول سرطان عنق الرحم وطرق الوقاية

سرطان عنق الرحم أحد أنواع السرطانات التى تصيب النساء، وقد يكون الورم حميدا يمكن السيطرة عليه أو خبيثا وينتشر فى الجسم، لكن هناك تطعيم ضد سرطان عنق الرحم الذي يقلل كثيرا من إحتمالات الإصابة بالأورام التي يسببها الفيروس الحليمي والتي يوضحها أستشاري أمراض الأورام د. حسام الأشطوخي.

ما هو الفيروس الحليمي (HPV) ؟
العدوي بفيروس الورم الحليمي البشري “papilloma virus” واسعة الإنتشار يصيب الفيروس نحو 50% من الأشخاص الذين يقيموا علاقات غير شرعية ويعيش ويتكاثر داخل جدران الأنسجة المخاطية في الجسم مثل الموجودة في الأجهزة التناسلية وينتقل من خلال الإتصال الجنسي بالإضافة إلي ذلك أن معظم حاملين الفيروس لا يدركون حقيقة حملهم له إذ لا يعانون من ظهور أي أعراض.

هل من الممكن أن يمنع اللقاح فيروس HPV؟
طبعا، هو تم توفيره لمنع العدوي التي تنتقل عن طريق الفيروس.

ما هي أنواع لقاح سرطان عنق الرحم المتوفرة بمصر وما هي جرعاته؟
الجارداسيل gardasil وهو إنتاج شركة msd الأمريكية وهو لقاح رباعي، وسيرفاريكس cervarix وهو لقاح ثنائي وكلاهما يعطي علي ثلاث جرعات لمدة ستة شهور في العضل الجرعة الأولي في أول يوم من الست شهور والثانية بعد شهرين والثالثة والأخيرة بعد سته أشهر من بداية التطعيم.

هل لقاح الـ HPV آمن؟
طبقا لمنظمة الصحه العالميه يعتبر اللقاح آمن بنسبه 100 % ويعتبر لقاح الجاردسيلا امن للسيدات من سن الـ 9 لـ25 والسيرفراكس آمن للسيدات من سن 9 لـ 26  ومن المهم التشديد علي أن اللقاح يمنح كإجراء وقائي وهو لا يشكل علاجا للنساء التي تم اكتشاف السرطان لديهم.

هل من الممكن للسيدات أكبر من سن الـ 26 الحصول علي اللقاح؟
طبقا لآخر الدراسات لمنظمة الصحه العالميه إلي الآن أنها لم تقم بعمل تجارب للقاح علي مراحل سنية فوق الـ 26.

ما هي موانع أخذ التطعيم؟
الحساسية نحو أحد المكونات للتطعيم “جاردسيلا يمنع لمن يعانون حساسية من الخميرة” و”السيرفراكس يمنع لمن لديهم حساسيه من الألبان” ويمنع للسيدات الحوامل.

ما طول المدة التي يستمر فيها عمل اللقاح لمنع الإصابة بالعدوي ؟
طبقا لآخر الأبحاث التي استمرت حوالي 6 سنوات من المتابعة بعد التطعيم أثبتت أن اللقاح يقوم بحماية كاملة من الإصابة بالعدوي التي لا تقل مع مرور الوقت.

هل من الممكن منع الإصابة بسرطان عنق الرحم بطريقه أخري غير التطعيم؟
– من الممكن عن طريق الكشف والفحص المبكر للسيدات عن طريق فحص مسحه عنق الرحم.

اترك تعليق