سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«زيلاند فارما»: «دابيجلوتيد» لعلاج السمنة أظهر نتائج واعدة في المرحلة الأولى من التجربة السريرية

أعلنت شركة زيلاند فارما، وهي شركة تكنولوجيا حيوية تركز على اكتشاف وتطوير الأدوية المبتكرة القائمة على الببتيد “الأحماض الأمينية”، عن نتائج سريرية واعدة لعقار “دابيجلوتيد” لعلاج السمنة، في المرحلة B1 من تجربة الجرعة المتصاعدة المتعددة (MAD)، للتحقيق في السلامة والتحمل والآثار السريرية لـ 13 أسبوعًا من الجرعات مع دابيجلوتيد، وهو مضاد طويل المفعول قيد التطوير لعلاج السمنة.

وأوضحت زيلاند فارما، انخفاض أن دابيجلوتيد تمكن بعد 13 جرعة أسبوعية، من خفض وزن الجسم بنسبة تصل إلى 8.3%. وتم تقييمه بجرعات تصل إلى 13 مجم على أنه آمن وفعال، ومن القرر العمل على تقييم جرعات أعلى تصل إلى 26 مجم على مدى فترة علاج مدتها 28 أسبوعًا في الجزء الثاني الجاري من التجربة مع توقع نتائج أولية في النصف الأول من عام 2025.

وقال الدكتور ديفيد كيندال، كبير المسؤولين الطبيين في شركة زيلاند فارما: “أن البيانات الناتجة عن هذه التجربة أظهرت انخفاضًا كبيرًا في وزن الجسم.

وتابع: “نقوم الآن بتقييم الاستخدام المحتمل لجرعات أعلى من “دابيجلوتيد” تصل إلى 26 مجم على مدى فترة علاج أطول تبلغ 26 أسبوعًا في الجزء الثاني من هذه التجربة الجارية ونتوقع نتائج أولية في النصف الأول من عام 2025. والأهم من ذلك، أن البيانات المثيرة اليوم تمنحنا الثقة اللازمة للتقدم السريع بـ “دابيجلوتيد” في تجربة شاملة للمرحلة B2 للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المخطط لها للبدء في النصف الأول من عام 2025″.

وأوضح كيندال، أنه تم تقييم “دابيجلوتيد” على أنه آمن وجيد التحمل في الجزء الأول من التجربة، مع عدم وجود أثار سلبية شديدة. لافتا إلى أن الأثار السلبية الأكثر شيوعًا تتعلق بالجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء. وتوقف اثنان فقط من المشاركين عن العلاج بسبب تعرضهم لهذه الأثار، والتي كانت مرتبطة بالجهاز الهضمي (القيء المعتدل). بشكل عام.

ويهدف الجزء الثاني من هذه التجربة في المرحلة B1 إلى تقييم جرعات أعلى من دابيجلوتيد تصل إلى 26 مجم على مدى فترة علاج مدتها 28 أسبوعًا مع زيادة الجرعة كل أربعة أسابيع. وتتوقع زيلاند الإبلاغ عن النتائج الأولية للجزء الثاني في النصف الأول من عام 2025 وتقديم مزيد من التفاصيل من الجزء الأول والجزء الثاني من هذه التجربة في مؤتمر علمي.

وتخطط الشركة للتقدم بالتطوير السريري لدابيجلوتيد إلى تجربة المرحلة B2 في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، ومن المتوقع أن تبدأ في النصف الأول من عام 2025. كما تتوقع الشركة تقييم إمكانات دابيجلوتيد في علاج بعض الأمراض المصاحبة للسمنة.

 

اترك تعليق