سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تعلن تحقيق نتائج إيجابية في تجربة مبكرة لعقار جديد لعلاج السمنة

قالت شركة روش، إن عقارًا مرشحًا ثانيًا من شرائها لشركة كارموت للعلاجات، حقق نتائج إيجابية في تجربة مبكرة، حيث أكدت شركة الأدوية السويسرية نفسها كمنافس متأخر في السباق لتطوير أدوية السمنة.

وأشارت شركة روش في بيان اليوم الأربعاء، إن حبوب روش التجريبية التي يتم تناولها مرة واحدة يوميًا «CT-996» أدت إلى فقدان متوسط الوزن المعدل بالعلاج الوهمي بنسبة 6.1% خلال أربعة أسابيع لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة وغير المصابين بالسكري في تجربة المرحلة الأولى.

وارتفع سهم الشركة بنسبة 4.4% بحلول الساعة 0915 بتوقيت جرينتش مسجلا أعلى مستوى في عام واحد، وهو رد فعل مماثل للسوق على نتائج التجارب الإيجابية لعقار آخر من شركة كارمو تم الإعلان عنه في مايو الماضي.

تعد شركة روش من بين عدد متزايد من المنافسين المحتملين لشركتي نوفو نورديسك وإيلي ليلي.

وجاء في البيان، أن حبوب «روش» التجريبية، والتي يمكن أن تجذب المرضى الذين يكرهون الحقن، كانت جيدة التحمل مع آثار جانبية معدية معوية خفيفة أو معتدلة في الغالب مماثلة لتلك التي تظهر في أدوية إنقاص الوزن الأخرى.

وقال ليفي جارواي، كبير المسؤولين الطبيين في شركة روش: “يسعدنا أن نرى فقدان الوزن ذا مغزى سريريًا لدى الأشخاص الذين عولجوا بعلاجنا الفموي «GLP-1 CT-996»، والذي يمكن أن يساعد المرضى في نهاية المطاف على معالجة كل من إدارة الوزن المزمن ومؤشرات التحكم في نسبة السكر في الدم”.

ومع ذلك، تواجه شركة روش مجالًا مزدحمًا في سعيها لتقديم حبوب إنقاص الوزن لتحل محل الجرعات الأسبوعية دون المساس بخسارة الوزن، على الرغم من أن معظم المنافسين أبلغوا عن نتائج على مدى فترات علاج أطول.

وقال محللو جي بي مورجان، إن بيانات «روش» تبدو تنافسية لكن المقارنة كانت محفوفة بعدم اليقين.

وقالت روش إنه بناءً على نتائج المرحلة الأولى من المراحل الثلاث للاختبار على البشر، سيتقدم «CT-996» إلى المرحلة الثانية.

ووافقت شركة روش في ديسمبر على الاستحواذ على شركة كارموت، مقابل 2.7 مليار دولار مقدما، لتنضم بذلك إلى شركات أخرى تسعى إلى تحدي الشركتين المهيمنتين لتصنيع أدوية إنقاص الوزن «نوفو نورديسك» و«إيلي ليلي».

اترك تعليق