سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» ترفع دعوى قضائية ضد أساتذة من جامعة ستانفورد بسبب الأسرار التجارية لتكنولوجيا السرطان

رفعت شركة روش السويسرية دعوى قضائية ضد أساتذة من جامعة ستانفورد وشركة فورسايت الناشئة في مجال التكنولوجيا الطبية في محكمة اتحادية في كاليفورنيا، بدعوى أن شركة «Foresight» أساءت استخدام أسرارها التجارية المتعلقة بالتسلسل الجيني لتطوير منتجات منافسة للكشف عن السرطان.

وقالت شركة روش في الشكوى المقدمة، أن أستاذي جامعة ستانفورد ماكسيميليان ديهن وآش علي زاده، اللذين استحوذت روش على تقنيتهما في عام 2015، أنشئا شركة فورسايت سرًا أثناء عملهما كمستشارين لشركة روش وسرقوا تقنيتها لاستخدامها في أعمالهم الجديدة.

ورفض المتحدثون باسم فورسايت وروش التعليق على الدعوى القضائية، ولم يستجب المتحدثون باسم جامعة ستانفورد على الفور لطلبات التعليق.

ووفقا للشكوى، اشترت شركة روش شركة «Diehn and Alizadeh’s Capp Medical» في عام 2015 إلى جانب تقنيتها لتحليل الحمض النووي من مجرى دم المريض للكشف عن السرطان.

وقالت شركة روش، إنها دفعت “عشرات الملايين من الدولارات” مقابل هذه التكنولوجيا وتستخدمها في مجموعات الكشف عن السرطان الخاصة بها من شركة أفينيو.

وقالت الدعوى القضائية، إن ديين وعلي زاده وزميلهما البروفيسور في جامعة ستانفورد ديفيد كورتز عملوا لدى شركة روش عندما أسسوا شركة فورسايت ومقرها بولدر بولاية كولورادو في عام 2020.

واتهمت الشكوى شركة فورسايت بإساءة استخدام التكنولوجيا التي حصلت عليها شركة روش لجمع أكثر من 70 مليون دولار لتمويل شركتها الخاصة.

وطلبت شركة روش، مبلغًا غير محدد من التعويضات المالية وطلبت أيضًا من المحكمة إجبار شركتي ستانفورد وفوريسايت على تسليم طلبات براءات الاختراع التي يُزعم أنها تغطي تقنية روش.

اترك تعليق