سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» السويسرية تحقق مبيعات بقيمة 15.9 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2023 بانخفاض 3%

انخفضت المبيعات الفصلية لشركة روش السويسرية 3% مع تراجع مبيعات منتجات كورونا وقوة الفرنك السويسري التي طغت على إطلاق عقار ضد العمى، في ظل توجيهات مخيبة للآمال أثرت على أسهمها.

وقالت شركة الأدوية السويسرية في بيان، إن مبيعات الربع الثالث بلغت 14.3 مليار فرنك سويسري (15.9 مليار دولار)، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع تقديرات المحللين.

وجاءت إيرادات عقار فابيسمو الجديد، المضاد لشكل شائع من العمى لدى كبار السن، والذي حصل على الموافقة في أوائل العام الماضي، أفضل من المتوقع حيث بلغت 656 مليون فرنك.

وتقوم شركة روش بتسويق الدواء كخيار علاجي يمكن إعطاؤه على فترات أطول من نظام Eylea by Bayer وشريكتها ريجينيرون .

وحصلت نسخة عالية الجرعة من Eylea للحقن الأقل تكرارًا على موافقة الولايات المتحدة في أغسطس، مما أثار شكوك السوق حول نمو Vabysmo على المدى الطويل.

وقال الرئيس التنفيذي توماس شينيكر – الذي يحرص على استعادة سجل تطوير الأدوية المتضرر لشركة روش – إنه يتطلع إلى الاستحواذ على أصول الأدوية في جميع مراحل التطوير ولكن لم يكن هناك اندفاع.

وأشار إلى نمو المبيعات بنسبة 10% خلال الربع، عند استبعاد الرياح المعاكسة للعملة وتراجع مبيعات كورونا ، منوها إلى إن محفظة الشركة تعمل بشكل جيد للغاية.

وقالت روش إنها لا تزال تتوقع انخفاضًا معدلاً حسب العملة في مبيعات المجموعة والأرباح الأساسية للسهم بنسبة “منخفضة من خانة واحدة” في عام 2023.

وتوقعت روش تراجع مبيعات منتجات كورونا في 2023 بنحو 4.5 مليار فرنك سويسري، انخفاضا من تقدير سابق قدره 5 مليارات فرنك.

اترك تعليق