سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» السويسرية تحقق إيرادات بقيمة 34.3 مليار دولار خلال النصف الثاني من 2023

قالت شركة روش السويسرية، أن إيرادات النصف الأول من من 2023 انخفضت بنسبة 8%، لتسجل 29.8 مليار فرنك سويسري (34.3 مليار دولار) بسبب تراجع الطلب على علاجات واختبارات كورونا.

ونمت مبيعات قسم الأدوية بقوة بنسبة 8% بسبب استمرار ارتفاع الطلب على الأدوية الجديدة، خاصة عقار “Vabysmo” لعلاج شبكية العين.

وأكدت الشركة أنها تتوقع خسارة 5 مليارات فرنك في المبيعات المتعلقة بكورونا ، مع انخفاض الطلب على اختبارات كورونا المعملية ، وعلاج الأجسام المضادة “Ronapreve”، وكذلك عقار “Actemra” المعاد استخدامه لعلاج التهاب المفاصل، وبمجرد حساب هذا الانخفاض تتوقع الشركة نموًا قويًا في أعمالها الأساسية.

وأشارت الشركة إن أرباح التشغيل الأساسية للنصف الأول انخفضت بنسبة 14% بسبب الانخفاض الحاد في مبيعات منتجات كورونا.

وقالت “روش” في بيان نتائج أعمالها، إن أرباح التشغيل الأساسية بلغت 10.9 مليار فرنك سويسري (12.68 مليار دولار) ، بما يتماشى مع توقعات المحللين.

وبلغت مبيعات”Vabysmo” نصف السنوية، وهي حقنة ضد شكل شائع من العمى لدى كبار السن مليار فرنك ، أي أعلى من إجماع المحللين بنحو 890 مليون فرنك.

وتقوم شركة روش بتسويق عقار  “Vabysmo”، باعتباره أقوى محرك نمو في قسم المستحضرات الصيدلانية ، وكخيار علاجي يمكن إعطاؤه على فترات أطول من عقار “Eylea” التقليدي المعتمد من شركتى باير و ريجينيرون.

وكان المنافسون يعملون على نسخة عالية الجرعات من “إيليا” يمكن حقنها أيضًا بشكل أقل تكرارًا ، لكن المنظمين الصحيين في الولايات المتحدة رفضوا الموافقة عليها في يونيو الماضي، مما رفع التوقعات بتكثيف أسرع لمبيعات “Vabysmo”.

من جانبه قال توماس شينكر الرئيس التنفيذي لشركة روش، إن النمو المستقبلي للشركة سيكون مدفوعًا بأدوية السرطان والأدوية الأحدث في طب العيون والهيموفيليا والتصلب المتعدد.

وأشار إلى إن المئات من عمليات الشراء المحتملة للشركات أو حقوق تطوير الأدوية قيد الدراسة ومع ذلك كان الانضباط المالي هو الأهم.

وبدأت شركة روش السويسرية محادثات للحصول على عقار تجريبي لعلاج أمراض الأمعاء الالتهابية من شركة “رويفانت Roivant” للتكنولوجيا الحيوية في صفقة يمكن أن تقدر قيمتها بأكثر من 7 مليارات دولار. .

وقال ألان هيبي المدير المالي لشركة روش السويسرية للأدوية أمس الخميس، إن الشركة بحاجة إلى مشروعات تطوير أدوية أفضل في مراحل متقدمة لتعزيز قيمتها السوقية.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن النقطة الأهم التي تركز عليها الشركة هي حقًا الانتكاسات التي واجهناها العام الماضي في المرحلة المتأخرة من تطوير بعض الأدوية، مما يتطلب العمل على تعزيز محفظة الأدوية الخاصة بنا لتعزيز حركة السهم وهو مايتم عبر تطوير بعض الأدوية أو إجراء بعض المحادثات للاستحواذ على عقارات تجريبيه في مراحل متقدمة.

اترك تعليق