سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش»تحصل على موافقة هيئة الدواء الأمريكية لطرح دواء لعلاج اضطراب التهاب النخاع البصري

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم السبت على عقار «Enspryng» الخاص بشركة روش «Roche» لعلاج اضطراب التهاب النخاع والعصب البصري المركزي، مما يضع شركة الأدوية السويسرية في مواجهة مع عقار  «Soliris» المملوك لشركة «Alexion’s» .

عقار «Enspryng» ، المعروف أيضًا باسمه العام «satralizumab» ، تمت الموافقة عليه بالفعل في اليابان ويأتي كصورة يمكن للناس منحها لأنفسهم.

وقالت «روش» إن تكلفة الشراء بالجملة لشركة «Enspryng» أقل بقليل من 220 ألف دولار للسنة الأولى عند الحاجة إلى 15 جرعة ، و 190 ألف دولار للسنوات اللاحقة عند الحاجة إلى 13 جرعة.

وسوف يتعارض مع عقار «Soliris» من شركة «Alexion» ، وهو عبارة عن تسريب مدرج بما يصل إلى حوالي 500000 دولار سنويًا ، للمرضى البالغين المصابين باضطراب طيف التهاب النخاع والعصب البصري والذين يكونون مضادًا للأكوابورين 4 إيجابيًا.

التهاب النخاع والعصب البصري، الذي يُخطئ أحيانًا في التصلب المتعدد، هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يهاجم الأعصاب في العين والحبل الشوكي. ويؤثر على حوالي 25000 شخص في أوروبا والولايات المتحدة ، و 200000 في جميع أنحاء العالم.

تم تصميم Enspryng ، وهو نسخة معدلة من عقار Actemra الخاص بشركة Roche والذي طورته أيضًا الوحدة اليابانية Chugai التابعة للشركة ، لتثبيط السيتوكينات التي تلعب دورًا في الالتهاب.

قامت شركة Roche بتوسيع محفظتها بما يتجاوز أدوية السرطان ، وتشمل محفظتها الآن «Ocrevus» ، وهي دواء التصلب المتعدد بتكلفة 4 مليارات دولار سنويًا ، ووافقت مؤخرًا على«Evrysdi» لمرض ضمور العضلات الشوكي الوراثي ، وعقار «Hemlibra».

 

اترك تعليق