سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رابع أكبر طرح من نوعه.. «فايزر» تبيع سندات بقيمة 31 مليار دولار لتمويل الاستحواذ على «سيجن»

قالت مصادر أن شركة فايزر الأمريكية حصدت طلبات تفوق قيمتها 85 مليار دولار على طرح سنداتها من الدرجة الاستثمارية الضخمة المكونة من 8 شرائح، للمساعدة في تمويل شرائها لشركة “سيجينSeagen “.

وتخطط الشركة لجمع 31 مليار دولار فقط من عروض السندات لتمويل استحواذها المرتقب.

وأبرمت شركة فايزر صفقة بقيمة 43 مليار دولار في مارس للاستحواذ على “سيجن” وعلاجات السرطان المستهدفة لتعزيز محفظتها، في ظل الانخفاض الحاد في مبيعات منتجات كورونا، والمنافسة العامة على بعض الأدوية الأكثر مبيعًا.

ووفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية ، أُجبرت الشركة، والبنوك العاملة معها على الطرح، على تعديل شروط الصفقة على الفور، بعد أن رفعت الولايات المتحدة دعوى قضائية لمنع استحواذ شركة “أمجين” الممولة بديون بمليارات الدولارات.

وقالت مصادر للوكالة، إنه من المتوقع أن تحقق الشريحة الأطول أجلاً من الإصدار، وهو سند مدته 40 عاماً، 1.6 نقطة مئوية فوق سندات الخزانة، وهو أقل من المباحثات السابقة عند 1.8 نقطة مئوية.

ويعتبر الطرح الأحدث لسندات “فايزر”، وهو الأول منذ 2021، أكبر تمويل باستخدام الديون لغرض الاندماج أو الاستحواذ حتى الآن هذا العام.

كما أنه يعد من بين أكبر مبيعات سندات الشركات التي تم تسجيلها على الإطلاق. ويأتي وسط اندفاع الشركات لطرق أبواب أسواق رأس المال قبل الصعود المحتمل لتكاليف الاقتراض الناجمة عن مواجهة سقف الديون الأميركية.

وعندما أعلنت عن الاستحواذ في مارس، قالت “فايزر” إنها تتوقع تمويل الشراء بمبلغ 31 مليار دولار عبر إصدار ديون جديدة طويلة الأجل، على أن يتكون المبلغ الباقي من مزيج من التمويل قصير الأجل والنقد المتوفر.

من جهته، قال نيكولاس إلفنر، الرئيس المشارك للأبحاث في “بريكينريدج كابيتال أدفايزرس”  إن هذه الصفقة الضخمة من الدرجة الاستثمارية تعتبر “اختبار جيد للسوق من حيث قياس قوة جانب الطلب”، مضيفاً أنه مع توافر جهات إصدار عالية الجودة بقطاعات دفاعية، يكون هناك عادة “تنفيذ قوي، لا سيما في بيئة السوق الأكثر تقلباً”.

وتعتبر الصفقة رابع أكبر بيع لسندات شركات على الإطلاق، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

ويأتي بيع السندات الضخم من قبل “فايزر” بعدما رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية لمنع إتمام صفقة استحواذ “أمجين” على “هوريزون ثيرابيوتيكس” البالغة قيمتها 27.8 مليار دولار، معتبرة أن هذا الاندماج سيضر بالمنافسة على تطوير علاجات للأمراض الخطيرة.

واقترضت “أمجين” مبلغ 24 مليار دولار للمساعدة في تمويل صفقتها البالغة 27.8 مليار دولار، كما أنها قد تضطر إلى استرداد هذه الأوراق النقدية إذا تم وقف تنفيذ الصفقة. ويتجاوز استحواذ “فايزر” على “سيجين”، صفقة “أمجين” ليصبح أكبر استحواذ بالسوق هذا العام.

قال محللو “جيفريز” بقيادة أكاش تيواري في مذكرة بحثية إن عدم وجود تداخل يضعف موقف لجنة التجارة الفيدرالية، مشيرين إلى أن هذا قد يجعل صفقة “فايزر-سيجين” “حالة أكثر صعوبة بالنسبة للجنة التجارة الفيدرالية”.

 

اترك تعليق