سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رابطة أصحاب «مخازن الأدوية» تقترح إنشاء شركة قابضة لضبط وتنظيم أعمال المخازن وتطويرها

عقدت رابطة أصحاب مخازن الأدوية، مؤتمرًا موسعا أمس الجمعة؛ لبحث الأزمات التي تواجهها، وبحث الحلول للتواصل مع الجهات الرسمية في الدولة.

واقترح عدد من المشاركين بالمؤتمر إنشاء شركة قابضة تمثل أصحاب رؤوس الأموال، وليس مجرد رابطة، ولكن شركة تكون كيانًا ينظم عمل المخازن، ويكون حلقة الوصل مع الشركات المصنعة والمنتجة، وأيضًا تمثلها أمام الجهات الرسمية في الدولة، سواء وزارة الصحة، أو هيئة الدواء، أو غرفة صناعة الدواء.

وأكد المشاركون أن هذه الشركة القابضة لن تقلل من استثمار أي فرد في المنظومة، وستضيف قوة لمخازن الأدوية أمام الشركات والجهات الحكومية، وستعمل على تنظيم العملية، مما يقلل الأزمات التي تواجههم.

وتضم هذه الشركة المساهمة ذات رأس المال، مجموعة من أصحاب تلك المؤسسات ذات الانتشار الواسع، والتي تغطي كافة محافظات الجمهورية، وتكون رائدة في توزيع كافة المستحضرات الصيدلية بكافة أشكالها الدوائية، دون أي محظورات على تلك الأصناف.

واقترح المشاركون أيضًا تشكيل جمعية عمومية، بعد الانتهاء من الوضع القانوني للرابطة، لاختيار مجلس إدارة للشركة المُساهمة، يكون مسؤولًا عن إدارة كافة شؤون المخازن، وبما يحقق الحفاظ على حقوقها ومكتسباتها، وبما يكفل لها القيام بعملها على الوجه الأكمل، وذلك في تقديم رسالتها في خدمة المرضى، ثم إنشاء مقر إداري لمجلس الإدارة، ووضع لائحة تنفيذية للمجلس، يتم إقرارها من كافة الأعضاء.

من جانبه قال أمين فودة الرئيس الشرفي لمؤتمر رابطة مخازن الأدوية، إن الاقتصاد العالمي يمر بأزمة، وذلك نتيجة التضخم واندلاع بعض الحروب، بالإضافة إلى انتشار فيروس كورونا، ما أدى إلى اختلال العرض والطلب في العالم، واختناقات في سلاسل الإمداد، وإبطاء النمو الاقتصادي، وشهد الاقتصاد ارتفاعًا في مستويات المخاطر في العالم، وبالتالي مصر.

وأضاف في كلمته خلال المؤتمر، أن أسواق السلع الأولية والتجارة في العالم، لحق بها ارتفاعًا حادًا في أسعار السلع، بداية من التصنيع والمستوردين، حتى فئة الموزعين، ووصل الأمر بتحميل أصحاب مخازن الأدوية المسؤولية كاملة، على الرغم من كونهم موزعي المرحلة الأخيرة، وتسبقهم العديد من المراحل، وعقبات أثّرت عليهم، منها ارتفاع أسعار الخامات الدوائية العالمية، نتيجة ارتفاع الدولار.

وتابع: “الأمن الدوائي هو نوع من أنواع الأمن القومي، ولا يقل أهمية عن الأمن الغذائي، وهو نوع من أنواع حقوق الإنسان، كالهواء والغذاء”.

توصيات مؤتمر رابطة أصحاب مخازن الأدوية

– ضرورة إنشاء رابطة أو شركة قابضة تمثل أصحاب المخازن في محافظات مصر.

– التعاقد الموحد مع شركات إنتاج الدواء، وذلك بالتكويد في الشركات المحلية والعالمية من خلال كيان واحد.

– مناقشة إلغاء تسعيرتي الدواء والتي تسببت في تآكل رأس مال أصحاب المخازن.

– ضرورة النظر بعين الاعتبار لأصحاب المخازن الصغرى في المحافظات حال تنظيم رابطة أو شركة قابضة.

– الانضمام إلى لجنة الدواء في الشعبة العامة للدواء.

– إنشاء شُعب في المحافظات للدفاع عن أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

– نقل الثقافة المهنية بين أصحاب المخازن في المحافظات.

 

اترك تعليق