سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: نستهدف وصول المنتج المصري إلى الأسواق العالمية في عام 2025

قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن كل الدول تسعى إلى تعميق صناعة الدواء، وفي مصر نسعى بخطى مدروسة إلى توقيع اتفاقيات مع دول عربية وإفريقية لتفعيل إجراءات الاستثمار في قطاع الدواء .

وقال خلال جلسة مجلس الشيوخ المخصصة لمناقشة استراتيجية مستقبل الدواء،إن هيئة الدواء تسعى لتحقيق صادرات في هذا المجال وما يلزم للتوعية بالتسويق والأبحاث لبيع منتج الدواء المصري في الخارج .

وأشار رئيس هيئة الدواء إلى أن المواطن المصري من حقه أن يجد الدواء بسعر مناسب له، ولذلك نعمل على تسجيل الدواء المصري كخطوة أولية في طريق التصدير .

وأوضح عصام أن قطاع الدواء يعد أحد المجالات الاستراتيجية التي تعمل عليها جميع الجهات بالدولة؛ لا سيما أن هذه الصناعة تقدر بنحو 170 مليار جنيه، وتحديدًا في مجال المستحضرات البشرية .

وقال رئيس الهيئة، خلال جلسة مجلس الشيوخ: إن عدد المصانع التي تعمل في مجال الدواء تقدر بنحو 174 مصنعًا قائمًا، وعدد خطوط الإنتاج الآن وصل إلى نحو 720 خطًّا وهي خطوط متميزة.

واستطرد عصام: هناك خطة استراتيجية لدعم باقي الصناعات الداعمة لقطاع الدواء في مصر، لا سيما أن بعض الدول الأوروبية خرجت من المنافسة بسبب المواد الخام.

وتابع رئيس هيئة الدواء المصرية: نعمل على توطين وتعميق الصناعات الحيوية للأمصال واللقاحات وهو ما نعمل على تحقيقه في 2025 ووصول المنتج المصري إلى الأسواق العالمية، قائلًا: بالتوازي نعمل أيضًا على البحث والتطوير، وقد ساعدنا في ذلك التجارب السريرية التي تم تنظيمها وفقًا لتشريع .

وأشار عصام إلى أهمية المشروع القومي لمشتقات البلازما، لافتًا إلى أن هناك 3 مصانع تعمل في هذا المجال.

وقال رئيس هيئة الدواء المصرية: لدينا صناعة دواء عملاقة؛ ولكن ينقصنا التسويق ونعمل بشكل واسع على تحقيق هذه الخطوة من خلال تنظيم مؤتمرات للدواء بحضور الشركات العالمية.

 

اترك تعليق