سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: نستهدف توطين 280 مادة غير فعالة تبلغ فاتورتها الاستيرادية 100 مليون دولار سنوياً

قال الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن تعميق توطين الصناعات الدوائية هدف استراتيجي تسعى الحكومة وقطاع الصناعة للعمل على تنفيذه تحت تكليفات وتوجيهات القيادة السياسية ودولة رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك خلال مؤتمرا صحفيا عقد اليوم للإعلان عن إطلاق مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد، لضمان استقرار امدادات الأدوية وحماية الأمن الدواني الوطني على المدى القصير.

وأضاف رئيس هيئة الدواء إلى أن هذه المبادرة تسعى إلى توطين 280 مادة غير فعالة مؤكدا انه سيتم البدأ بنحو 30 مادة غير فعالة والتي تمثل اكثر من 60٪؜ من فاتورة استيراد المواد الخام غير الفعالة.

وأوضح الدكتور على الغمراوي، أن هذا سيسهم في خفض الفاتورة الاستيرادية للمواد غير الفعالة والتي بلغت 100 مليون دولار سنوياً، وستسهم أيضا في رفع جودة مستوى التصنيع، حيث أن اشتراطات التصدير تتطلب جودة عالية ومعتمدة دولية، هو ما تقوم به هيئة الدواء المصرية من تقديم الدعم الفني والإجرائي لشركاء الصناعة.

وأوضح أن هذه الخطوة هي خطوة على طريق توطين كافة مدخلات ومخرجات صناعة الدواء المصرية، وأن الشراء الموحد تقوم بدور كبير في سبيل توحيد قوة السوق المصري، وخفض نفقات التصنيع، وتقديم الدعم اللازم للمصنعين والوكلاء، وهو ما ظهر جليا خلال الأزمات التي واجهتها منذ أزمة كورونا وحتى الآن.

وفى ختام كلمته أكد رئيس هيئة الدواء علي التعاون الوثيق مع هيئة الشراء الموحد موضحا أن صناعة الأدوية ستظل قادرة على تلبية احتياجات الشعب المصري.

وخلال المؤتمر، تم الإعلان عن المشاركة في مؤتمر دولى خلال الشهر القادم فى ميلانو بايطاليا، حيث أن هذا المؤتمر سيكون بمثابة منصة للتفاوض مع الموردين العالميين، ليس فقط للتفاوض على عقود قصيرة الأمد، بل يتضمن أيضا مناقشات حول نقل تكنولوجيا تصنيع المواد الخام إلى مصر، وبناء تحالفات استراتيجية طويلة الأمد مع الموردين العالميين؛ لضمان انتقال تدريجي وسلس لتصنيع المواد غير الفعالة إلى مصر.

اترك تعليق