سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: فعالية الدواء المصري لا تقل عن المستورد ورصدنا نقصا في 81 مستحضر فقط

أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، على أن فعالية ومأمونية الدواء المصري لا تقل أبدا عن الأدوية المستوردة، مؤكدا أن مصانع الأدوية في مصر تستخدم نفس المادة الفعالة ونفس التركيز  المستخدم في مصانع الأدوية بكافة دول العالم.

وشدد رئيس هيئة الدواء خلال لقاء تليفزيوني مع برنامج «نظرة» الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، عبر شاشة «صدى البلد»، على أن الهيئة تجري تحاليل دورية على كافة الأدوية المنتجة، داخل المصانع، حيث يتم تحليلها بمعامل الهيئة؛ للتأكد من مطابقتها لمواصفات الجودة والسلامة.

وتابع رئيس هيئة الدواء قائلا: “لا يوجد أي تهاون في نسبة المادة الفعالة في الدواء، وهو أمر غير مسموح به على الإطلاق.

وفيما يتعلق بملف نواقص الأدوية، قال الغمراوي، أن الهيئة رصدت نقص في 81 صنف دوائي فقط، فيما يتم تداول أكثر من 15 ألف صنف في السوق المصري.

وأوضح الغمراوي، أن الهيئة اعتمدت في تحديد عدد هذه الأصناف على بيانات شركة عالمية متخصصة في إحصاء وبيانات أسواق الأدوية حول العالم، “في إشارة لشركة “IQVIA” لافتا أنها تتمتع بمصداقية تتخطى الـ 90%، بحسب تصريحات رئيس هيئة الدواء، حيث تحصل على معلوماتها من مصانع الأدوية وشركات التوزيع.

وتابع: “المصدر الثاني الذي اعتمدت عليه هيئة الدواء في تحديد النواقص، هو خطوط تلقي الشكاوى من المواطنين، حيث رصدنا تكرار الشكاوى من نقص 81 صنف، لافتا إلى أن الهيئة تتلقى يوميا ما يتراوح بين 700 إلى 1000 شكوى يوميا.

وأوضح الدكتور علي الغمراوي أن معظم هذه الأدوية التي تشهد نقصا هي أدوية مستوردة، وأدوية ذات الطلب المرتفع مثل أدوية السكري والضغط. وهي ناتجة عن عدم توافر العملة الصعبة لجلب المادة الخام خلال الفترة السابقة، زيادة على تأخير الشحن من تأثر حركة الملاحة.

 

اترك تعليق