سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: توقيع اتفاقية مع هيئة الشراء الموحد لتوريد أجهزة التتبع الدوائي وبدء التنفيذ خلال عام

قال الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء، إنه الهيئة وقعت اتفاقية مع هيئة الشراء الموحد لتوريد الأجهزة الخاصة بأنظمة التتبع الدوائي، لافتا أن ذلك سيتيح مراقبة المستحضرات الصيدلانية منذ بدء خطوات الإنتاج ومرورا بمراحل التخزين وحتى وجوده بالصيدليات. متوقعا بدء تطبيق نظام التتبع الدوائى خلال عام من الآن.

وتابع رئيس هيئة الدواء: “تطبيق منظومة التتبع الدوائي ستقضي على العديد من المشكلات التي تواجه الصناعة ومنها أيضا أزمة وجود سعرين التي تهدد اقتصاديات الصيدلة حيث سيتم وضع QR code على العبوة يمكن من خلالها التعرف على كافة البيانات الخاصة بالمستحضر”.

وأكد رئيس هيئة الدواء، أن الهيئة تعمل على مواجهة غش الأدوية بمنتهى الحزم، لافتا إلى أن الهيئة نظمت 46 ألف حملة تفتيشية بمختلف المحافظات، وأسفرت عن ضبط 5700 مخالفة متنوعة. كما أن هناك زيادة في أعداد المفتشين الصيادلة بنسبة 35% خلال الأربعة أشهر الماضية.

وأوضح رئيس هيئة الدواء أن هناك عدد كبير من الموظفين الذين يقومون برصد أي عمليات بيع مخالفة للدواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأنه تواصل مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر، الذي أكد بدوره على السير في إجراءات إصدار القوانين المنظمة لمواجهة مثل هذه الممارسات المخالفة.

 

اترك تعليق