سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: «المضادات الحيوية خطر» وأصدرنا قرارا بعدم صرف عدد منها بدون وصفة طبية

حذر الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، من خطورة استخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، مشددا على أن ذلك يمثل خطر بالغ على الصحة العامة قائلا: “المضادات الحيوية خطر”.

وأوضح رئيس هيئة الدواء أن عشوائية استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن تسبب في تكوين أجسام مضادة لهذه المستحضرات وبالتالي يتعرض المواطن لأضرار صحية بالغة. لافتا إلى أن المضادات الحيوية تقسم لـ 3 أنواع، وأن الهيئة أصدرت مؤخرا تعميم على الصيدليات بمنع بيع عدد من المضادات الحيوية بدون روشتة الطبيب.

وحول وجود سعرين لبعض الأصناف الدوائية بالصيدليات، قال رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة تراقب بشكل صارم سوق الدواء، وتمنع بيع أي مستحضر بأسعار مخالفة للمدونة على العبوة، لافتا أن الهيئة تسير في إجراءات تنفيذ التتبع الدوائي الذي سيقضي على كافة هذه الأمور.

وأوضح الدكتور علي الغمراوي أن ملف التتبع سيتيح مراقبة عبوات الأدوية من بداية تصنيعها وحتى وصولها للمستهلك، مشيرا إلى أن تطبيق منظومة التتبع تحتاج لأجهزة وأنظمة معقدة جاري العمل على توفيرها بالتعاون مع هيئة الشراء لضمان تنفيذ المشروع بمنتهى الدقة.

ولفت الدكتور علي الغمراوي، أن الهيئة نفذت 46 ألف حملة تفتيشية على مخازن الأدوية والصيدليات منذ بداية العام وحتى شهر مايو الماضي، وأسفرت على ضبط 5700 مخالفة تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

وحول عدم توافر بعض الأصناف الدوائية، أكد الدكتور علي الغمراوي أن كل مستحضر دوائي له 12 مثيلا، وأن أزمة النواقص بعض الأصناف توجد في كافة دول العالم، لافتا إلى أن أزمة الدولار التي واجهت الدولة خلال الشهور الماضية أثرت على مخزون المواد الخام لدى الشركات، مما أدى إلى نقص بعض المستحضرات، لكن الأمر تغير مؤخرا بعد تجاوز أزمة توافر العملة الصعبة، وأصبحت الشركات تمتلك مخزونا من المواد الخام، غالبا ما يكفي إنتاجها لفترة تتراوح بين 4 و6 شهور، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد عودة كافة المستحضرات.

 

اترك تعليق