سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: القطاع الخاص ينتج 95% من الدواء محلي الصُنع والشركات العالمية تساهم بـ 26% منها

إنتاج 91% من الدواء محليا.. والهيئة تناقش مع بعض الشركات تخفيض أسعار عدد من مستحضراتها

قال الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن صناعة الدواء في مصر تعتمد بنسبة كبيرة على شركات القطاع الخاص سواء المحلية أو العالمية، مشيرا إلى أن القطاع الخاص ينتج نحو 95% من إجمالي الإنتاج المحلي من الدواء، موزعة بنسبة 74% للشركات المحلية و26% للشركات العالمية المتواجدة في مصر، بينما يساهم القطاع الحكومي بنحو 5% فقط من الإنتاج المحلي. وأن إجمالي الإنتاج المحلي يمثل نحو 91% من حجم الاستهلاك من حيث عدد الوحدات المباعة.

وأكد الدكتور علي الغمراوي، أن الهيئة تعمل على ضبط وتنظيم سوق الدواء، مؤكدا على أن الهدف الرئيسي للهيئة هو ضمان توافر الأدوية الأمنة والفعالة للمواطن وبأسعار مناسبة.

وتابع الدكتور علي الغمراوي: “الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا ملحوظا في تكلفة الإنتاج نتيجة لتغير سعر صرف الدولار، بجانب زيادة الفائدة البنكية لنحو 30% وكذلك معدلات التضخم، وتقدمت الشركات بطلبات لتحريك سعر مستحضراتها، وقامت الهيئة بدورها في دراسة هذه الطلبات ومراجعة التكلفة والسعر النهائي”. مشددا على أنه لا يوجد نسبة محددة لزيادة الدواء بل يتم دراسة كل مستحضر بشكل منفصل وتحديد سعره.

وأكد الدكتور علي الغمراوي، أنه في نفس الوقت هناك بعض الشركات التي تتقدم بطلبات لتخفيض الأسعار وأنه وقع اليوم الثلاثاء على الموافقة لتخفيض أسعار مستحضرات لشركتين. كما يتم التواصل مع عدد أخر من الشركات لتخفيض أسعار بعض مستحضراتها.

اقرأ أيضا:

رئيس هيئة الدواء: مصر أرخص دول العالم في أسعار الدواء و«تكلفة الإنتاج» هي المحدد الرئيسي للسعر النهائي

رئيس هيئة الدواء: «المضادات الحيوية خطر» وأصدرنا قرارا بعدم صرف عدد منها بدون وصفة

 

اترك تعليق