سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس لجنة مكافحة كورونا: توفير عقار إيفوشيلد بمستشفيات العزل لـ 5 فئات بالمجان

قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الفئات التي ستحصل على عقار “إيفوشيلد” الجديد الخاص بعلاج حالات الإصابة بكورونا في مستشفيات العزل، تشمل 5 فئات بالمجان.

وأضاف أن هذه الفئات تشمل مرضى سرطان الدم وغيره من أنواع السرطان ممن يخضعون للعلاجات الكيميائية ومرضى غسيل الكلى ومن يتناولون الأدوية بعد عمليات زراعة الأعضاء أو يتناولون أودية مثبطة للمناعة لأمراض منها التصلب المتعدد والتهاب المفاصل.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان في وقت سابق البدء في توفير عقار “إيفوشيلد” والذي تنتجه شركة أسترازينيكا، بعد إدراجه بالبرتوكول العلاجي الجديد، مؤكدة أن “إيفوشيلد” أحدث علاجات كورونا يستخدم للحالات شديدة نقص المناعة لمرضى الأورام والأمراض المناعية.

وأشار الدكتور حسام حسني، إلى إن عقار إيفوشيلد عبارة عن أجسام مضادة أحادية المنشأ وطويل المفعول، ويؤخذ عن طريق الحقن وتعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص خلال عام 2022.

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان: “الدفعة الأولى المكونة من 15 ألف جرعة من عقار إيفوشيلد، التركيبة التي تضم اثنين من الأجسام المضادة طويلة المفعول (tixagevimab،cilgavimab) من “أسترازينيكا” لأغراض الوقاية قبل التعرض لكورونا.

ونوه الدكتور حسام حسنى إلى أن مصر أول دولة أفريقية ورابع دولة على المستوى العالم تتلقى عقار إيفوشيلد”.

ولفت إلى أن هيئة الدواء المصرية منحت إيفوشيلد تصريح الاستخدام الطارئ لأغراض الوقاية قبل التعرض لكورونا للبالغين واليافعين (الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا وتزيد أوزانهم عن 40 كيلوجرامًا) ويستهدف العقار الفئات التى تعانى ضعفًا متوسطًا إلى شديد فى المناعة نتيجة حالة صحية أو لتناولهم أدوية مثبطة للمناعة”.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية،ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

 

اترك تعليق