سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس غرفة صناعة الأدوية: تسعيرة الدواء حتى الآن في الحدود الآمنة ولازيادة في الأسعار

قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، إن تأثيرات حرب أوكرانيا على صناعة الدواء غير مؤثرة كون القطاع متماسك لما يشهده من دور رئيسي للشركات الوطنية، بالإضافة إلى أن روسيا وأوكرانيا ليستا من الدول المرجعية التي تستورد منهم مصر مواد خام أو تعبئة أو حتى مواد غير فعالة.

وأضاف، في مداخلة لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «on e»، مساء اليوم الأحد، أن صناعة الدواء لن تتأثر بشكل مباشر بهذه الأزمة من ناحية الأسعار، موضحًا أن هناك تأثير غير مباشر للأزمة، من خلال ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة تكلفة الشحن والنولون، بالإضافة إلى زيادة تكلفة المواد الخام.

وأشار الدكتور جمال الليثي ، إلى أن الزيادة في النولون تمثل خمسة أضعاف عن السابق، بنسبة من 3 إلى 5% كزيادة في التكلفة، مضيفًا أن إعفاء مدخلات صناعة الدواء من التي تمثل 14% من القيمة المضافة جاء في التوقيت المناسب، حيث سيتم امتصاص أي زيادات حالية في الأسعار.

وأكد أن تسعيرة الدواء حتى الآن في الحدود الآمنة، فمن غير المتوقع حدوث زيادة في أسعار الدواء، لافتًا إلى أن هناك رقابة وثيقة بنسبة 100% على صناعة الدواء في مصر، من خلال التفتيش اليومي على المصانع.

ونفى اختفاء أي أصناف دوائية سواء خلال الأزمة الحالية أو في أي وقت إطلاقًا، مرجعًا ذلك إلى التفتيش الدائم خصوصًا في الأزمات والتوقيتات الصعبة التي يكون فيها تفتيش مشدد.

 

اترك تعليق