سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شعبة الأدوية: مصانع الدواء تعمل بطاقة إنتاجية مرتفعة و«الاسم العلمي» هو الحل لأزمة النواقص

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصانع الأدوية تعمل بطاقة إنتاجية مرتفعة، كما تعمل الدولة على توفير جميع المواد الخام اللازمة لصناعة الأدوية، لافتا إلى ما ذكره الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية خلال لقائه مع رئيس الوزراء، أنه تم ضخ كميات إضافية من الأدوية التي تعاني من النقص بالسوق المصري.

وأضاف «عوف» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إن التعامل مع الدواء بالاسم التجاري عظم من أزمة النواقص، مطالبا بضرورة التعامل مع الأدوية بالاسم العلمي وليس التجاري، مشيرا إلى ضرورة توعية المواطنين باستخدام بدائل تحتوي على نفس المادة الفعالة للأدوية التي يعاني السوق من نقص منها.

وأكد عوف، أن هيئة الدواء بدأت بنشر بدائل للأدوية الأكثر مبيعا من خلال موقعها الالكتروني، موضحا أن الإعلام له دورا هاما في هذه الحملة، إذ يجب عليه التوعية بالبدائل محلية الصنع والتأكيد على كونها تعمل بنفس كفاءة الأدوية المستوردة.

وشدد عوف على أن هيئة الدواء تشرف على جميع مراحل إنتاج الأدوية، ولا تسمح بتوافر أدوية في السوق المصري لا تحتوي على مواد فعالة، مشيرا إلى أن وزير الصحة أصدر قرار للأطباء بكتابة الأدوية بأسمائها العلمية، وهو ما تم تطبيقه في المستشفيات الحكومية ونقابات الأطباء.

 

اترك تعليق