سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس بنك التنمية الإفريقي: القارة تحتاج إلى 424 مليار دولار للتعافي من جائحة كورونا

قال أكينوومي أديسين رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي، إن الدول الإفريقية تحتاج إلى 424 مليار دولار هذا العام لمساعدتها على مواجهة التداعيات والآثار الناجمة عن فيروس “كورونا”.

وقال أديسينا -خلال مقابلة مع راديو “بلومبرج” نقلتها صحيفة “صنداي تايمز” الزيمبابوية اليوم الخميس- “بعد عقود من التقدم في مكافحة القارة للفقر، أسفرت جائحة كورونا عن معاناة 30 مليون إفريقي من الفقر المدقع في عام 2020، وفي الوقت نفسه، أدت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا إلى زيادة التضخم وتركت الملايين من الجوعى، وأدت أيضاً إلى ارتفاع الأسعار إلى جانب تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة المديونية في المنطقة”.

وأضاف قائلاً “يجب ألا نقلل من تأثير كورونا على الاقتصادات الإفريقية، وعلينا توسيع الحيز المالي للبلدان الإفريقية، وأن نتعامل مع قضية الديون برمتها، فلا يمكنك الركض إلى أعلى التل وأنت تحمل حقيبة ظهر من الرمال على ظهرك”.

وأوضح أن دولاً إفريقية كثيرة استعانت بصندوق النقد الدولي للمساعدة في تجديد ديونها وتمويل الميزانيات الحكومية، كما أدت الحرب على أوكرانيا إلى تفاقم الوضع في الوقت الذي كانت فيه دول القارة تتعافى من الوباء، بالإضافة إلى أن أسعار المواد الغذائية العالمية قفزت إلى مستوى قياسي بعد التدخل الروسي في 24 فبراير الماضي الذي عطل صادرات الحبوب والزيوت النباتية، وأدى ذلك إلى تفاقم أزمة الجوع التي أثرت على دول مثل إثيوبيا وكينيا والصومال.

وتابع أديسينا “إن إفريقيا تعتمد على روسيا وأوكرانيا في نحو 41% من القمح والذرة”.. مؤكداً أن خطة بنك التنمية الإفريقي البالغة 1.5 مليار دولار لتعزيز الإنتاج ستساعد المزارعين في القارة على إنتاج 30 مليون طن من الغذاء، موضحاً أن العقبات في استيراد الأسمدة قد تضر بالإنتاجية بنسبة تصل إلى 50%.

وكان رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي، دعا أمس مجتمع الأعمال الأيرلندي إلى زيادة الاستثمار في إفريقيا وذلك في إطار الاهتمام المتزايد بتعزيز العلاقات مع القارة السمراء.

اترك تعليق