سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. كيلاني يبحث مع سفير بيلاروسيا سبل دعم التعاون الصناعى وتبادل الخبرات في كافة المجالات

الإعداد لزيارات متبادلة لرجال الأعمال بين مصر و بيلاروسيا قبل نهاية العام

استقبل  الدكتور أحمد كيلانى،  رئيس الجانب المصرى لمجلس الأعمال المصرى البيلاروسى، رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة إيبيكو للأدوية، سيرجى ترينتييف، سفير بيلاروسيا فى مصر.

وقال الدكتور، أحمد كيلانى ان اللقاء  تناول سبل تفعيل الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال انعقاد منتدى الأعمال المصرى البيلاروسى، الذى عقد بالعاصمة الادارية الجديدة بالقاهرة، فى فبراير الماضى، والتى حالت جائحة كوفيد-19، فى العالم دون تنفيذها فى توقيتها المقرر.

وأشار دكتور كيلانى، الى أن هناك العديد من مجالات التعاون مع بيلاروسيا، فى صناعة الأدوية مثل نقل التكنولوجيا من بيلاروسيا لتصنيع الأدوية الحيوية اللازمة لإنتاج  الامصال والانسولين و «Monoclonal Antibodies» وغيرها  .

مصنع ايبيكو 3

وتابع.. «قدمنا شرحا وافيا لسفير  بيلاروسيا حول فكرة مصنع ايبيكو 3 المقرر البدء فى إنشائه قريبا لإنتاج الأدوية و البدائل الحيوية «Biologicals & Biosimilars»، بشكل كامل بدءا من تصنيع المواد الخام لدينا وصولا لإنتاج هذه الأدوية بشكل منتج تام الصنع .

وأضاف دكتور كيلانى الى أنه يمكن التعاون مع بيلاروسيا فى مجال الإنتاج الدوائى المشترك، وإعادة التصدير من هناك لتسهيل نفاذ المنتجات المصرية الى دول الاتحاد الاورو اسيوى والعديد من دول «CIS»  وهى دول  الاتحاد السوفيتى السابق، ودول أوروبية أخرى.

تصنيع مستحضرات التجميل

فضلا عن التعاون مع بيلاروسيا فى الاستفادة من خبراتها فى تصنيع مستحضرات التجميل، وأيضا التعاون مع الشركات البيلاروسية فى توفير بعض الخامات والأدوية لمصر ومجال الصناعات البلاستيكية للمعامل والمجالات الطبية.

و من جانبه عَبر سيرجى ترنتيف فى بداية حديثه عن شكره و تقديره للدكتور أحمد كيلانى، بصفته رئيسا للجانب المصرى لمجلس العمال المصرى البيلاروسى ، على ما قدمه من تعاون و مجهود كبير لإنعقاد ونجاح منتدى الأعمال المشار إليه.

تفعيل الإتفاقيات

وأبدى السفير البيلاروسيى استعداد بلاده لتفعيل هذه الإتفاقيات، مشيرا الى تناوله لذلك فى اجتماعاته مؤخرا مع مسئولين مصريين رفيعى المستوى،  فى وزارة الإنتاج الحربى، وزارة الزراعة، ووزارة التنمية المحلية.

وأكد السفير ترينتييف على أنه يوجد  الكثير من المجالات التى يمكن أن نبدا بها الأن ، خاصة الصناعات التقليدية و الثقيلة  والصناعات الحربي ، والزراعة،  حيث  تستضيف بيلاروسيا معرضا كبيرا للزراعة فى الفترة من 29 سبتمبر الى 4 أكتوبر هذا العام فى «منسك» .

كما وعد ترينتييف بالتعجيل فى دراسة العرض المقدم من أحد رجال الأعمال لإقامة مصنع لتدوير المخلفات فى بيلاروسيا .

دعوة لتبادل زيارات رجال الأعمال

وقدم سيرجى ترنتييف،  دعوة من غرفة التجارة و الصناعة فى بيلاروسيا  للدكتور أحمد كيلانى،  لزيارة بيلاروسيا مع وفد من رجال الأعمال، ونقل تأكيد  المسئولين فى بيلاروسيا على تقديم كافة التسهيلات للوفد المصرى  لإتمام الزيارة  والعمل على نجاحها ، ووعد دكتور كيلانى بتلبية الدعوة لزيارة بيلاروسيا قبل نهاية هذا العام – اذا سمحت الظروف بذلك .

ونوه السفير سيرجى ترتنييف الى أنه جاري الإعداد لزيارة وفد من رجال الأعمال البيلاروس ، لمصر خلال  شهر نوفمبر القادم، لمتابعة بعض الأعمال، والمشروعات المشتركة و بحث سبل تنشيط التبادل التجاري والتعاون الصناعي بين مصر و بيلاروسيا .

إجراءات مواجهة كوفيد-19

و على جانب آخر  اشاد السفير  ترنتييف بالاجراءات التى تتخذها مصر ، بكامل أجهزتها  فى التعامل مع وباء كوفيد-19، مشيرا الى إشادة منظمة الصحة العالمية وما تظهره الاحصائيات و التقارير يوميا ، الأمر الذى أدى الى انحسار ملحوظ للوباء فى مصر ، حيث تعد مصر من الدول المسموح  السفر منها الى بيلاروسيا بدون الحاجة الى  إجراء تحليل PCR  قبل السفر.

صناعة الدواء

وتناول اللقاء تأثير جائحة الكورونا على سوق وصناعة الدواء فى مصر و كيف كان هذا التأثير سلبيا و لكن محدودا فى نفس الوقت، و شرح د. كيلانى مساهمة ايبيكو فى توفير العديد من الأدوية التى تتضمنها برتوكولات وزارة الصحة للعلاج من الاصابة بكورونا.

جيث قدمت ايبيكو، ملايين العبوات من أدوية ( سيتال  الخافض للحرارة، ابيزيثرو، مضاد الحيوى، وديكساميثازون  مضاد للالتهاب، فيتامينات مقويات المناعة مثل فوار سيفيتيل فيتامين C ، فيروفولفيت زنك، فيتامين و مقوى للمناعة، مشيرا الى انتاج الشركة مستحضر «ابيفلوفير» المعروف عالميا باسم أفيجان.

درع ايبيكو

فى ختام المقابلة قدم د. أحمد كيلانى درع شركة ايبيكو التذكارى الى سيرجى ترنتييف سفير بيلاروسيا بالقاهرة ، تقديرا لمجهودات سيادته لتنمية التعاون الاقتصادى بين بيلاروسيا و مصر فى جميع المجالات.

كما وجه له الدعوة لزيارة مصانع شركة ايبيكو للأدوية بمدينة العاشر من رمضان،  للتعرف على الإمكانيات التكنولوجيا ذات المستوى العالمى فى صناعة الدواء  المتوافرة بالشركة، ورحب السفير سيرجى ترينتييف بهذه الدعوة على وعد إتمامها قريبا .

رئيس ايبيكو للأدوية وسفير بيلاروسيا بالقاهرة 1 رئيس ايبيكو للأدوية وسفير بيلاروسيا بالقاهرة 1 رئيس ايبيكو للأدوية وسفير بيلاروسيا بالقاهرة 1 رئيس ايبيكو للأدوية وسفير بيلاروسيا بالقاهرة 1

اترك تعليق