سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. علي الغمراوي: «سيديكو» تُحْدِث «علامة فارقة» فى سوق الدواء المصري بمصنع الأورام الجديد

الدكتور على الغمراوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيديكو للأدوية:

نستهدف زيادة صادراتنا إلى نحو 180 مليون جنيه بنهاية العام الجارى والوصول بمستحضراتنا لنحو 30 دولة

نعتزم تحقيق معدلات نمو قوية فى حجم مبيعاتنا خلال 2023 لتصل إلى 1.9 مليار جنيه

الشركة تملك سيولة مالية جيدة لتمويل جزء كبير من توسُّعاتها المستقبلية.. وعلاقتنا متميزة بمؤسسات التمويل

نعمل على تسجيل 10 مستحضرات لأدوية الأورام لحين الانتهاء من التشغيلات التجريبية

نشارك سنوياً فى أكثر من 70 قافلة طبية بالتعاون مع وزارتى الصحة والتعليم العالى والمجتمع المدنى

العاملون بالشركة رأسمالها الحقيقى القادر على تحقيق النمو والربحية.. ونُعزِّزهم دائماً ببرامج تأهيلية وتحفيزية

247 مليون جنيه تكلفة المرحلة الأولى من مصنع أدوية الأورام

291 عدد مستحضرات الشركة فى السوق

تعتزم شركة «سيديكو» للأدوية إحداث علامة فارقة فى سوق الدواء المصرية، بعد تدشينها المرحلة الأولى من مصنع أدوية الأورام الجديد فى الرُّبع الأول من العام الجارى، فى ضوء توجُّهات القيادة السياسية لتوطين صناعة أدوية الأورام فى مصر بنسبة 100% خلال المرحلة المقبلة، بوصفه بُعداً استراتيجياً وقومياً لدعم القطاع الصحى فى مصر، وبناء الاستدامة فى توفير هذه النوعيات من الأدوية طبقاً للمعايير الدولية.

وقال الدكتور على الغمراوى، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة «سيديكو» للأدوية، إن الشركة تراهن على المصنع الجديد فى تحفيز الاستثمارات فى صناعات الأدوية الفائقة والمتطورة؛ لخدمة أهداف الدولة المصرية فى توطين صناعة الدواء، ودعم التصدير فى القطاع الدوائى لجذب العملة الصعبة، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف زيادة صادراتها إلى نحو 180 مليون جنيه بنهاية العام الجارى، وتحقيق معدلات نمو قوية فى حجم مبيعاتنا لتصل إلى 1.9 مليار جنيه.     

وأضاف أن الشركة لديها محفظة متنوِّعة من الأدوية الحيوية التى تغطى معظم المجموعات الدوائية والقادرة على تلبية احتياجات المريض المصرى؛ حيث تمتلك نحو 291 مستحضراً فى السوق، وتعمل حالياً على طرح نحو 15 مستحضراً جديداً خلال العام الجارى.

الدكتور على الغمراوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيديكو للأدوية

* تعكفون على إنشاء أحد أبرز المشروعات الحيوية فى سوق الدواء المصرية خلال الفترة الحالية يتمثل فى مصنع لأدوية الأورام، هل قمتم بتدشين المصنع؟ وما تكلفته الاستثمارية؟

– انتهينا من أعمال المرحلة الأولى من مصنع أدوية الأورام الجديد، الذى سيُمثِّل علامة فارقة فى سوق الدواء المصرية، من خلال توطين هذه الصناعة المهمة؛ حيث قمنا بتدشين المصنع خلال الرُّبع الأول من العام الجارى 2023.

وبلغت التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المصنع (منطقة إنتاج مستحضرات العقيمة) نحو 247 مليون جنيه، ومن المقرر البدء الفعلى فى المرحلة الثانية خلال الربع الثانى من العام الجارى، وهى (منطقة إنتاج مستحضرات المواد الصلبة) بتكلفة استثمارية تصل إلى 230 مليون جنيه.

مصنع سيديكو للأورام

* ما عدد خطوط إنتاج مصنع الأورام وطاقته الإنتاجية؟

– يتكون مصنع «سيديكو» لأدوية الأورام من خطين للإنتاج؛ الخط الأول يتمثل فى خط التحضير والتعبئة (توفلون – Tofflon)، بطاقة إنتاجية 600,000 وحدة فى العام، فى حين يتمثل الخط الثانى فى خط التحضير والتعبئة (ستريلاين –Steriline)، بطاقة إنتاجية 2,250,000 وحدة فى العام، مما يعنى أن إجمالى الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى 2 مليون و850 ألف وحدة سنوياً، وهى إنتاجية تكفى مصر من هذه الأدوية.

* هل ستركز «سيديكو» على بيع كل إنتاج أدوية الأورام محلياً أو أن هناك خطة للتصدير؟

– إنتاج المصنع يكفى السوق المحلية ويفيض، مما يتيح لنا تصدير جزء ليس بالهيِّن إلى الأسواق الخارجية؛ حيث انتهينا من وضع خطة للتصدير إلى العديد من البلدان الأفريقية، إضافة إلى بلدان الخليج العربى والعراق.

* ما مساحة مصنع «سيديكو» للأورام؟

– يقع مصنع «سيديكو» للأورام على مساحة 1250 متراً مربعاً بارتفاع أربعة أدوار، ومن المقرر أن يكون هناك توسُّعات بالمصنع، وهى المرحلة الثانية (منطقة مستحضرات المواد الصلبة)، وسيتم الانتهاء منها بداية العام المقبل 2024.

* ما نسبة التمويل البنكى فى إنشاء مصنع الأورام إلى نسبة التمويل الذاتى؟

– تمتلك شركة «سيديكو» سيولة جيدة تُمكِّنها من تمويل جزء كبير من توسُّعاتها، كما تمتلك علاقات جيدة مع شركاء النجاح من مؤسسات التمويل؛ حيث بلغت نسبة التمويل البنكى إلى نسبة التمويل الذاتى فى المرحلة الأولى من المصنع 30% إلى 70%، ومن المقرر أن تنخفض نسبة التمويل البنكى إلى نسبة التمويل الذاتى فى المرحلة الثانية من المصنع لتتراوح بين 52% و48%.

مصنع سيديكو للأورام

* ما عدد مستحضرات الأورام التى قمتم بتسجيلها حتى الآن؟ وعدد المستحضرات تحت التسجيل؟

– نعمل على تسجيل 10 مستحضرات لأدوية الأورام، وذلك لحين الانتهاء من التشغيلات التجريبية لهم، والتى من المتوقع البدء فيها خلال الربع الأول من العام الجارى، ومن ثَمَّ إجراء دراسات الثبات لتلك المستحضرات لمدة 6 أشهر، ثُمَّ بدء الإنتاج.

كما نمتلك العديد من المستحضرات الحيوية تحت التسجيل خلال الفترة الحالية، والبالغ عددها نحو 38 مستحضراً، وهى قادرة على تلبية احتياجات السوق والمريض المصرى، وتصدير الفائض للأسواق الخارجية.

* ما حجم المبيعات المتوقَّعة من أدوية الأورام خلال السنوات الثلاث المقبلة؟

– لدينا خطة طموحٌ للتوسُّع فى أدوية الأورام على المستويين المحلى والخارجى؛ حيث نستهدف تحقيق حجم مبيعات خلال السنوات الثلاث المقبلة يصل إلى 1.358 مليار جنيه، مما يدعم معدلات نمو «سيديكو» وحصتها السوقية فى السوق المصرية.

* ما حجم مبيعات «سيديكو» بنهاية العام الماضى 2022 والمتوقع لها بنهاية العام الجارى 2023؟

– حققت شركة «سيديكو» معدلات نمو جيدة داخل السوق المصرية خلال العام الماضى 2022، انعكست على حجم مبيعاتها، لتصل إلى نحو 1.7 مليار جنيه، ومن المتوقع أن نحقق معدلات نمو قوية فى حجم مبيعاتنا خلال 2023 لتصل إلى 1.9 مليار جنيه.

* ما عدد مستحضرات الشركة خلال الفترة الحالية والمستهدف طرحها فى 2023؟

– تمتلك «سيديكو» مجموعة كبيرة من الأدوية الحيوية التى تغطى معظم المجموعات الدوائية القادرة على تلبية احتياجات المريض المصرى، من خلال توفير آمن وفعَّال وبأسعار معقولة؛ حيث نمتلك نحو 291 مستحضراً فى السوق، ونعكف على طرح نحو 15 مستحضراً جديداً خلال العام الجارى، مما يمكننا من دعم معدلات نمو الشركة الفترة المقبلة.

* ما حجم صادرات الشركة بنهاية العام الجارى والمستهدف لها خلال العام المقبل؟

– نتبنَّى استراتيجية نستهدف من خلالها التوسُّع نحو التصدير خلال الفترة المقبلة، من أجل توفير عملة صعبة، ورفع اسم «صُنع فى مصر» فى العديد من بلدان العالم؛ حيث بلغ حجم صادراتنا بنهاية العام الماضى (2022) ما يعادل 120 مليون جنيه، ونستهدف زيادتها إلى نحو 180 مليون جنيه بنهاية العام الجارى.

* وماذا عن عدد الدول التى تصدر لها الشركة والمستهدف لها خلال 2023؟

– مستحضراتنا تصل إلى نحو 27 دولة منتشرة فى العديد من قارات العالم، من بينها: إثيوبيا، السودان، اليمن، العراق، ليبيا، بيلاروسيا، تنزانيا، أوغندا، ومن المستهدف أن نُصدِّر لثلاث دول جديدة خلال العام الجارى لنصل بعدد البلدان التى نتواجد بها خارجياً إلى نحو 30 دولة.

كما نمتلك خطة للتوسُّع نحو بلدان أمريكا اللاتينية، منها: المكسيك، تشيلى، باراجواى، إضافة إلى دول آسيا: الفلبين، ماليزيا، فيتنام، بنجلاديش.

* ما أبرز البرامج التى أطلقتها الشركة فى المسئولية المجتمعية تجاه المجتمع والعاملين؟

– العاملون بالمؤسسة هم رأسمالها الحقيقى القادر على تحقيق النمو والربحية؛ لذا نعمل على توفير برامج لتأهيلهم وتدريبهم، إضافة إلى توفير برامج الطب الوقائى، وخاصة التى تم التوعية بها فى جائحة كورونا وما بعد الجائحة؛ للحفاظ على العاملين وزيادة وَعْيهم الطبى.

وتُولِى شركة «سيديكو» ملف المسئولية المجتمعية أهمية كبرى؛ حيث نشارك سنوياً فى أكثر من 70 قافلة طبية بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى ومؤسسات المجتمع المدنى بمختلف المحافظات، وذلك عن طريق المشاركة الفعَّالة بالتبرُّع بالأدوية وتنظيم محاضرات توعية داخل القوافل، إلى جانب العمل على المشاركة فى مبادرة «حياة كريمة» التى تتوافق مع رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى لرفع المستوى الصحى والوعى المجتمعى، كما أننا نُسْهم فى تأهيل الشباب لسوق العمل داخل كليات الصيدلة من خلال ترتيب زيارات ميدانية داخل مصانع «سيديكو» من أجل صَقْل خبراتهم العملية بالتوازى مع خبراتهم العلمية.

 

 

 

اترك تعليق