سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د.أحمد كيلاني: «إيبيكو» تسلمت أرض مصنع «إيبيكو3» لإنتاج المستحضرات والبدائل البيولوجية وبدء التنفيذ مايو المقبل

مليار جنيه حجم التكلفة الاستمارية لمصنع «إيبيكو3» والمفاضلة بين 6 شركات عالمية لتنفيذ الإنشاءات

«ايبيكو» تضع كافة إمكانياتها رهن تصرف وزارة الصحة المصرية فى مواجهة كورونا

طبقنا اساليب شحن جديدة ومبتكرة لضمان استمرار تدفق الخامات الدوائية لتلبية احتياجات السوق المصرية  

«إيبيكو» تضع صحة وسلامة العاملين في مقدمة أولوياتها وتتخذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية لضمان ذلك

3.2 مليار جنيه حجم الإنتاج خلال 2019 بنسبة نمو 14.1% بعدد وحدات 330 مليون عبوة

«ايبيكو» تستحوذ على 21% من صادرات الدواء المصري في 2019 بقيمة 38.1 مليون جنيه لـ 66 دولة

كشف الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «ايبيكو»، عن استلام الشركة أرض مصنع «إيبيكو3» لإنتاج المستحضرات والبدائل البيولوجية  Biologicals  &  Biosimilars والذي يعد مشروعا قوميا بالدرجة الأولى؛ ويحظى بدعم واهتمام القيادة السياسية للدولة، لما يمثله من إضافة كبيرة فى مجال توفير أدوية بالغة الحساسية والأهمية للمواطنين.  

وقال الدكتور أحمد كيلاني خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة، أن مصنع «إيبيكو3» الذى سيتم إنشائه بمدينة العاشر من رمضان، على مساحة 10,350 ألف متر مربع، سيحقق نقلة نوعية كبرى في صناعة الدواء المصري .

وأضاف الدكتور كيلاني، أنه تم الإتفاق مع شركات أسيوية وأوروبية رائدة فى إنتاج هذه النوعيات من الأدوية، وسيقوم  المشروع  على إنتاج هذه الأصناف الدوائية والبدائل الحيوية  بشكل تام، بدءاً من الخلايا المعدلة وراثياً واستخدام تقنيات زراعة الأنسجة Upstream لحث الخلايا علي إنتاج البروتينات المطلوبة، ثم تنقية البروتينات المنتجة  Downstream حتي المادة الفعالة المنشودة، ويلي ذلك خطوات التصنيع الصيدلي للمادة الفعالة  Formulation  وصولاً الي المستحضر الصيدلي النهائي، والذي سيتوفر بعدة أشكال منها «الفيال، والحقن جاهزة التعبئة، والأقلام».

شركات عالمية لتنفيذ «إيبيكو3»

وأشار الدكتور كيلانى الى أنه جارى المفاضلة بين 6 شركات هندسية عالمية لتنفيذ الإنشاءات، ومن المتوقع بدء التنفيذ في شهر مايو المقبل، ويستغرق التنفيذ عامين ونصف العام، بتكلفة مبدئية تزيد عن مليار جنيه، سيتم تمويلها ذاتيا من موارد الشركة، الى جانب التسهيلات المقدمة من البنوك.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي تأكيدا لدور الشركة الوطنى الاجتماعى لمساندة الدولة فى إنتاج الأدوية الضرورية للمواطنين، حيث ساهمت الشركة فى حملة 100 مليون صحة فى العام الماضى ووفـرت نحو 40 % من دواء عـلاج فيروس  c، كما يأتى أيضا  فى إطار تنفيذ الرؤية المستقبلية للشركة  نحو تطوير منتجاتها  والدخول فى إنتاج مجموعات دوائية جديدة ومتطورة.

«إيبيكو» تدعم وزارة الصحة في مواجهة كورونا

وأضاف الدكتور كيلانى، أنه فى  إطار المسئولية الوطنية والمجتمعية لشركة «إيبيكو» للأدوية بدأنا تنفيذ حزمة من السياسات الهادفة لدعم جهود الدولة فى مكافحة فيروس كورونا «كوفيد 19»، ترتكز جميعها فى المقام الأول على وضع كافة إمكانيات الشركة رهن تصرف وزارة الصحة فى مواجهة هذا الوباء،  والأولوية لتوفير الأدوية التى يحتاجها المواطن المصرى دون النظر لحسابات الربح والخسارة.

أشاد بالمتابعة المستمرة من وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية؛ لضمان إنتاج وتوافر أدوية الشركة بالسوق، والتعاون  لتذليل أي عقبات، مع  التنسيق  للتوفيق بين واجب الشركة  اتجاه المواطنين لتوفير الدواء، وأيضا الوفاء بالتزاماتها وتنفيذ عقود التصدير للخارج.

استمرار تدفق الخامات

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «ايبيكو» أنه ضمانا لاستمرار تدفق الخامات الدوائية طبقت شركة ايبيكو أساليب شحن جديدة؛ لتسهيل وصول خامات الأدوية من بعض دول العالم ، كما تم الاتفاق مع موردين أخرين بديلا عن من يتعذر لديه توفير الخامات المتفق عليها بسبب القرارات الطارئة لبعض الدول.

صحة وسلامة العاملين

وفيما يخص العاملين بالشركة أضاف د. أحمد كيلانى أن «إيبيكو» تضع صحة وسلامة العاملين في مقدمة أولوياتها، لافتا الى اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية شديدة الاحترازية لضمان سلامة العاملين.

نتائج أعمال غير مسبوقة

هذا وقد عرض دكتور أحمد كيلانى على أعضاء الجمعية العامة للشركة إنجازات «إيبيكو» خلال عام 2019 فى مختلف المجالات قائلا: «بالرغم مما واجهته الشركة من تحديات تمثلت فى ارتفاع التكلفة الصناعية وثبات أسعار مستحضراتها، فقد استطاعت الشركة تحقيق جميع مستهدفاتها الإنتاجية والبيعية»، وتم ذلك جنبا إلى جنب مع ما قامت به الشركة من أعمال التحديث والتطوير بكافة المجالات، من بنية تحتية ورفع كفاءة العاملين بها .

وأضاف أن الشركة حققت إنتاجا بقيمة 3,281 مليار جنيه، مقابل 2,876 مليار عام 2018، بمعدل نمو 14,1 %،  وبلغ عدد العبوات المنتجة 330 مليون عبوة .

كما بلغ حجم مبيعات «إيبيكو» نحو 3,221 مليار جنيه بمعدل نمو 17,25 %، وبلغ نمو المبيعات المحلية 23,3 % ويفوق معدل نمو السوق المصرى الذى بلغ 16,1 % عام 2019، من خلال تطوير  السياسة البيعية للشركة، وزيادة الاعتماد على شركات التوزيع الكبرى لضمان الوصول لأكبر عدد ممكن من الصيدليات فى ظل النمو الكبير فى عدد الصيدليات فى مصر.

الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «ايبيكو»

ارتفاع صادرات «إيبيكو»

وأشار دكتور كيلاني الى ارتفاع صادرات «إيبيكو» لتسجل نحو 38,149 مليون دولار، بمعدل نمو بلغ 3,94 % محققة المركز الأول فى مصر، وبنسبة 21 % من إجمالى صادرات مصر من الدواء، وتصدر «إيبيكو»  لـ 66 دولة فى جميع أنحاء العالم.

وأكد على تربع شركة «إيبيكو»  على قمة صدارة سوق مستحضرات العيون فى مصر من حيث عدد الوحدات، وبنسبة بلغت 27% من الوحدات المباعة  فى السوق المصرى من هذه المستحضرات  فى عام 2019، وبمعدل نمو 13 % فى قيمة المبيعات بينما بلغت نسبة نمو مبيعات السوق  5 % فى العام الماضى، مشيرا الى تعاقد «إيبيكو»  على خط إنتاج مستحضرات العيون ذات الوحدات أحادية الجرعة Single Dose، مما سيكسب مستحضرات الشركة ميزة تنافسية كبرى في هذه السوق .

 تطبيق نظام التتبع الدوائي

وأوضح أن ايبيكو تعد أول شركة تطبق نظام التتبع بعدد 47 خط إنتاجى، بكل مراحله « Track & Trace , Serialization , Aggregation »، وبتكلفة تصل إلى 80 مليون جنيه، لمنع غش منتجاتنا وتسهيل تتبع مستحضراتنا بالأسواق، فضلا عن توافق هذا النظام مع أحدث الاشتراطات الخاصة بإنتاج الدواء  سواء فى مصر أو أغلب دول العالم،  وجارى الاستكمال لباقى خطوط الإنتاج.

وأشار الى  شراء شركة ايبيكو ماكينات وتحديث نظم بقيمة استثمارية بلغت 170 مليون جنيه،  أضافت طاقة إنتاجية فى بعض الأقسام تصل إلى 200 %،  فضلا عن تطوير شامل لإدارة البحث والتطوير R&D، و تنفيذا لمبدأ «إيبيكو تعنى الجودة »  فقد تم تطوير إدارة ومعامل رقابة الجودة Quality   Control .

وكذلك تطوير شامل لإدارة توكيد الجودة   Assureance Quality ،  مع الإهتمام بتطوير جميع إدارات الشركة، واستحداث إدارات جديدة بما يتناسب مع خطط الشركة الطموحة فى الفترة المقبلة؛ لتحقيق أعلى معدلات الاداء و الجودة، مع التركيز على الاهتمام بجميع بتدريب العاملين ، وأيضا الإهتمام بتطوير الخدمات المقدمة لهم ، تحديث جميع قاعات طعام العاملين بالشركة  (تخدم ما يزيد عن 300 فرد يوميا) وتطوير الخدمة العلاجية لهم.

رؤية مستقبلية لإدارة الاستثمارات

وأكد الدكتور أحمد كيلانى  إمتلاك «إيبيكو» رؤية مستقبلية طموحة وراسخة لإدارة استثماراتها قائلا: «لعل قرار مجلس إدارة الشركة مؤخرا بشراء 1,6 مليون سهم من أسهم الشركة المتداولة فى البورصة «أسهم خزينة» يعكس وعيا كاملا بأبعاد الظروف الراهنة بسبب فيروس كورونا، ويأتي حفاظا على أسهم الشركة المتداولة بالبورصة، وحمايتها من انخفاض أسعارها ويتم ذلك  طبقا للتعليمات المنظمة من الجهات المالية فى مصر ».

وفى ذات السياق أوضح د. كيلاني للمساهمين بالشركة أن قرار «ايبيكو» بشراء نحو 4,780 مليون سهم من أسهم شركة المهن الطبية للأدوية –  تمثل 10 % من أسهم  شركة المهن – يأتى فى ضوء تلك الرؤية المستقبلية  لتنوع استثمارات الشركة، لافتا إلى أن شركة المهن الطبية من كبرى الشركات الدوائية الواعدة فى مصر، وتمتلك  تنوع كبير فى مستحضراتها.

أوضح ان «ايبيكو» لها تجربتين سابقتين فى الاستثمار فى شركات شقيقة، وهما الشركة المصرية الدولية للامبولات «اياكو» لإنتاج مواد التعبئة الأولية وشركة بترجى فارما للأدوية بالسعودية.

مركز مالى راسخ وقوى

واختتم د. كيلانى اجتماع الجمعية العامة للشركة، مؤكدا على تمتع الشركة بمركز مالى راسخ وقوى وذلك بشهادة البنك المركزى وجميع البنوك المصرية، التي تحرص جميعها على تقديم كل التسهيلات الممكنة للشركة. لتأكدها  من  قوة  مركزها المالى.

ومن جانبهم أعرب المساهمون  المشاركون فى اجتماع الجمعية للشركة ، عن بالغ تقديرهم لمجلس الإدارة  برئاسة الدكتور احمد كيلانى على الأداء المتميز  والنتائج المحققة فى العام الماضى و للشفافية  والوضوح  فى الرد على الاستفسارات وكذلك العرض المفصل للخطط المستقبلية المدروسة، ممتنين لشركة «إيبيكو» للأدوية دوام النجاح والتميز.

 

 

اترك تعليق