سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دواء الربو «دوبيكسنت» المطور من «سانوفي وريجينيرون» يحقق نتائج واعدة في علاج مرضى الانسداد الرئوي المزمن

كشفت بيانات واعدة، أن دواء الربو “دوبيكسنت Dupixent ” المطور بشكل مشترك بين شركتى سانوفي وريجينيرون يظهر أيضًا نتائج إيجابية في علاج مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

وأظهرت بيانات جديدة من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية أن دواء الربو “دوبيكسنت” قلل من النوبات السيئة من مرض الانسداد الرئوي المزمن، بنسبة 30٪ مقارنةً بالعلاج الوهمي على مدار 52 أسبوعًا.

وتمت الموافقة على هذا الدواء بالفعل لعلاج الربو وبعض الأمراض الجلدية ، مثل الأكزيما ، ولكنه قد يصبح أول علاج جديد منذ أكثر من عقد لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

ومرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض تنفسي يهدد الحياة ويسبب تدهورًا تدريجيًا في وظائف الرئة، مع أعراض مثل السعال المستمر وضيق التنفس الذي يمكن أن يعيق قدرة الفرد على القيام بالأنشطة اليومية.

وتسبب المرض في 3.2 مليون حالة وفاة على مستوى العالم في 2019 ، مما يجعلها ثالث سبب رئيسي للوفاة ، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ويعد التدخين عامل خطر رئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن ، لكن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين يمكن أن يصابوا بالمرض أيضًا.

وضمت التجربة مرضى الانسداد الرئوي المزمن المصابين بالتهاب من النوع 2 – وهو رد فعل تحسسي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض وظائف الرئة. وفقًا لـ ريجينيرون ، ويعيش ما يقرب من 300 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها مع مرض الانسداد الرئوي المزمن مع التهاب من النوع 2.

وأكثر من 900 مشارك في التجربة كانوا مدخنين حاليين أو سابقين ، وأولئك الذين تلقوا دوبيكسنت أظهروا تحسنًا في وظائف الرئة ونوعية الحياة وأعراض الجهاز التنفسي.

وقال الدكتور ديتمار بيرجر ، كبير المسؤولين الطبيين في شركة سانوفي: “لا يمكن أن يأتي التغيير بالسرعة الكافية للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن غير المتحكم فيه ، ولكن للأسف ، فشلت العديد من العلاجات التجريبية في إظهار نتائج سريرية مهمة تاركة هؤلاء المرضى المعرضين للخطر مع خيارات علاج محدودة”.

تابع “نحن متحمسون لمشاركة هذه النتائج السريرية غير المسبوقة والتي من المحتمل أن تغير النموذج ، والتي قد تعطي أملًا جديدًا للمرضى ومقدمي الرعاية والأطباء.”

وقالت الشركتان إن تجربة المرحلة الثانية من عقار Dupixent في مرض الانسداد الرئوي المزمن مستمرة، ومن المتوقع صدور البيانات في عام 2024.

وقال كريس شوت المحلل في جيه بي مورجان إن نتائج دوبيكسنت الأخيرة فاقت التوقعات.

كتب شوت في مذكرة بحثية للعملاء يوم الخميس: “تشير هذه الميزة إلى فائدة واضحة ذات مغزى سريريًا لـ “دوبيكسنت” ويجب أن تدعم الاستخدام الواسع للأصل في هذا الجزء من سوق مرض الانسداد الرئوي المزمن”.

وأضاف أن جي بي مورجان تتوقع أن يرى مرضى الانسداد الرئوي المزمن الجدد يضيفون 1.5 مليار دولار إلى 2 مليار دولار في المبيعات الجديدة لعقار Dupixent.

وحققت “دوبيكسنت” مبيعات بقيمة 8.7 مليار دولار العام الماضي لشركة Regeneron ، بزيادة قدرها 40٪ عن عام 2021.

اترك تعليق