سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: لقاح «فايزر» للفيروس المخلوي التنفسي أحدث استجابة قوية لدى البالغين من ذوي المناعة الضعيفة

أعلنت شركة فايزر الأمريكية للأدوية، أن لقاحها المضاد لفيروس المخلوي التنفسي «أبريسفو» أحدث استجابة مناعية قوية في دراسة في مرحلة متأخرة أجريت على 4 مجموعات من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا فأكثر والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وقالت شركة فايزر إن جرعة واحدة من اللقاح تبلغ 120 ميكروجرامًا أحدثت أجسامًا مضادة قوية محايدة ضد النوعين الفرعيين من فيروس المخلوي التنفسي، المسمى «RSV-A وRSV-B»، في جميع المجموعات المشاركة في الدراسة.

وأضافت أن «Abrysvo» كان جيد التحمل في الدراسة وأظهر ملف تعريف أمان يتوافق مع النتائج من دراسات أخرى للقاح.

وتخطط شركة الأدوية لتقديم البيانات إلى الهيئات التنظيمية للمراجعة.

وقد اختبرت الدراسة جرعتين من «أبريسفو» على 203 بالغين من أربع مجموعات -الذين يعانون من نوع من سرطان الرئة، وأمراض الكلى في المرحلة النهائية، واضطراب الالتهاب المناعي الذاتي، ومتلقي زراعة الأعضاء الصلبة – والذين يعانون جميعًا من ضعف المناعة وهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض مرتبطة بفيروس المخلوي التنفسي الشديد.

وتم اعتماد لقاح «فايزر» حاليًا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر وللاستخدام لدى النساء خلال منتصف الثلث الثالث من الحمل لحماية أطفالهن.

يسبب فيروس المخلوي التنفسي عادةً أعراضًا تشبه أعراض البرد ولكنه أيضًا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار وكبار السن، مما يؤدي إلى 177000 حالة دخول إلى المستشفى و14000 حالة وفاة في الولايات المتحدة سنويًا.

اترك تعليق