سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: عقار «نيكسلتول» لتخفيض الكوليسترول يتفادى عيوب «الستاتين»

أفاد باحثون أميركيون في دراسة كبرى نُشرت بمجلة «نيو إنجلاند الطبية»، أن نوعاً مختلفاً من عقار لخفض الكوليسترول يُدعى «نيكسلتول» من إنتاج شركة “إسبيريون Esperion” للعلاجات ، قلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وبعض مشكلات القلب والأوعية الدموية الأخرى لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل «الستاتين».

ويصف الأطباء بالفعل دواء «نيكسلتول»، المعروف كيميائياً باسم حمض «البيمبيدويك»، لاستخدامه مع «الستاتين» لمساعدة بعض المرضى المعرضين لمخاطر عالية للمساعدة على خفض نسبة الكوليسترول لديهم، واختبرت الدراسة الجديدة دواء «نيكسلتول» من دون تركيبة «الستاتين»، وقدمت الدليل الأول على أنه يقلل أيضاً من مخاطر المشكلات الصحية التي يسببها الكوليسترول.

ويؤكد ستيفن نيسين، من عيادة كليفلاند بأميركا، والباحث الرئيسي بالدراسة، أن عقاقير مجموعة (الستاتين) المخفضة للكوليسترول تظل «حجر الزاوية في علاجات خفض الكوليسترول».

لكنه قال إن الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول تلك الحبوب المثبتة، هم مرضى محتاجون للغاية، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكوليسترول «الضار» إلى انسداد الشرايين ويؤدي ذلك إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وحبوب الستاتين مثل «ليبيتور» و«كريستور»، أو ما يعادلها رخيصة الثمن، وهي الدعامة الأساسية لخفض الكوليسترول الضار والوقاية من أمراض القلب، ويعملون عن طريق منع إنتاج الكوليسترول في الكبد.

لكن بعض الناس يعانون من آلام عضلية خطيرة بسبب مجموعة أدوية «الستاتين»، (بعض التقديرات تقول إنهم يمثلون 10 في المائة من المرضى)، وهؤلاء يكون لديهم خيارات محدودة، بما في ذلك حقن باهظة الثمن لخفض الكوليسترول ونوع آخر من الحبوب يباع باسم «زيتيا».

ويمنع «نيكسلتول» أيضاً إنتاج الكوليسترول في الكبد، ولكن بطريقة مختلفة عن «الستاتين»، ومن دون هذا التأثير الجانبي للعضلات.

وتتبعت الدراسة الجديدة التي استمرت خمس سنوات ما يقرب من 14 ألف شخص غير قادرين على تحمل أكثر من جرعة منخفضة جداً من «الستاتين»، حصل نصفهم على «نيكسلتول»، والنصف الآخر استمر بنمط العلاج المعهود.

وكانت النتيجة الرئيسية أن المرضى الذين عولجوا بـ«نيكسلتول»، كان لديهم خطر أقل بنسبة 13 في المائة لمجموعة من مشكلات القلب الرئيسية.

اترك تعليق