سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: عقار «ليكانيماب» لعلاج الزهايمر سيكلف خطة الرعاية الصحية الأمريكية 5 مليارات دولار سنويا

كشفت دراسة أمريكية، ان عقار Leqembi «ليكانيماب» الخاص بمرض الزهايمر، والذي طورته شركتي إيساي اليابانية وبيوجين الأمريكية سيؤدي إلى إلى زيادة التكاليف المستقبلية لخطة الرعاية الصحية الأمريكية بمقدار 2 مليار دولار إلى 5 مليارات سنويًا.

وتمت الموافقة على «ليكانيماب» ،بسعر قائمة سنوي قدره 26500 دولار ، هذا العام بموجب المسار السريع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأظهرت نتائج التجارب لاحقًا أن العقار يبطئ معدل التدهور المعرفي بنسبة 27% مقارنةً بالعلاج الوهمي في المرضى الذين يعانون من مرض مبكر.

وتغطي مراكز الرعاية الطبية والخدمات الطبية (CMS)، وهي الوكالة التي تدير الخطة الصحية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر ، الأدوية حاليًا فقط للمرضى المسجلين في التجارب السريرية.

وقالت الوكالة إنها ستوسع نطاق التغطية إذا حصلت «ليكانيماب» – والأدوية المماثلة التي تزيل بروتينًا سامًا يسمى الأميلويد من الدماغ – على موافقة قياسية من إدارة الغذاء والدواء.

ومن المقرر أن تقرر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحلول 6 يوليو ما إذا كانت ستمنح الموافقة المعيارية بناءً على دليل على فعالية «ليكانيماب» السريرية.

ويتلقى معظم الـ 6 ملايين أمريكي الذين يعانون من مرض الزهايمر تغطيتهم الصحية من خلال الرعاية الطبية.

وقدر باحثو جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الإنفاق السنوي بمبلغ 2 مليار دولار لتقدير منخفض يصل إلى 86000 مريض يتلقون «ليكانيماب» ، و 5.1 مليار دولار إذا تم علاج حوالي 216000 مريض مؤهل بالدواء.

وقدّرت شركتى إيساي اليابانية وبيوجين الأمريكية، أنه سيتم استخدام «ليكانيماب» لعلاج حوالي 100000 مريض أمريكي في السنوات الثلاث الأولى من طرحه في السوق.

وقالت جوليا كيف أرباناس، مديرة مشروع البحث وأحد مؤلفي الورقة الرئيسيين ، في بيان إن تكلفة علاج هؤلاء المرضى “يمكن أن ترهق برنامج الرعاية الطبية والمستفيدين منه، الذين قد يواجهون أقساطًا متزايدة لمساعدة ميديكير على دفع ثمن الدواء”.

 

 

اترك تعليق