سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة أمريكية: لقاحا «فايزر» و«مودرنا» يحميان من الإصابة بكورونا بنسبة 91%

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص الذين يتلقون لقاحات شركتي فايزر ومودرنا Pfizer و Moderna المضادة لكورونا، أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى 91٪، كما أن الوسائل الوقائية تقلل من شدة الأعراض والمدة لدى أولئك الذين ما زالوا يعانون من المرض. عدوى. 

البحث ، الذي نُشر في مجلة New England Journal of Medicine، هو من بين أوائل الأبحاث التي تظهر فوائد لقاحات mRNA حتى بين أولئك الذين يعانون من عدوى اختراق – اختبار إيجابي بعد التطعيم.

تحتوي لقاحات شركتي Pfizer و Moderna على تعليمات وراثية لخلايانا لصنع بروتين سبايك لـ SARS-CoV-2 ، والذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية ودخولها.

محاربة الفيروس

ثم يبني جهاز المناعة لدينا استجابة مناعية ضد بروتين السنبلة، ويتعلم كيفية محاربة فيروس كورونا إذا واجهناه في المستقبل.

قال سارانج يون ، الأستاذ المساعد في جامعة يوتا بالولايات المتحدة والمشارك في الدراسة: “أحد الأشياء الفريدة في هذه الدراسة هو أنها قاسَت الفوائد الثانوية للقاحات”.

صُممت الدراسة لقياس مخاطر ومعدلات الإصابة بين أولئك الموجودين في الخطوط الأمامية للوباء – الأطباء والممرضات وأول المستجيبين.

“هؤلاء هم الأشخاص الذين يتعرضون للفيروس يومًا بعد يوم ، واللقاح يحميهم من الإصابة بالمرض. ولسوء الحظ ، كان أولئك الذين أصيبوا بـ Covid-19 على الرغم من تلقيحهم أفضل حالًا من أولئك الذين لم يحصلوا عليه.” أضاف.

ووجدت الدراسة أن لقاحات mRNA Covid-19 كانت فعالة بنسبة 91 في المائة في تقليل مخاطر الإصابة بمجرد تلقيح المشاركين “بالكامل” ، بعد أسبوعين من الجرعة الثانية.

كما وجد الباحثون أن اللقاحات فعالة بنسبة 81 في المائة في تقليل مخاطر الإصابة بعد التطعيم “الجزئي” ، بعد أسبوعين من إعطاء الجرعة الأولى.

جندت الدراسة 3975 مشاركًا في ثمانية مواقع في الولايات المتحدة. قدم المشاركون عينات لاختبار Covid-19 على أساس أسبوعي لمدة 17 أسبوعًا بين 13 ديسمبر 2020 و 10 أبريل 2021.

فقط 204 يمثلون (5%) من المشاركين ثبتت إصابتهم بـ SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس المسبب. كوفيد -19. من بين هؤلاء ، تم تطعيم 156 شخصًا ، وكان 32 مصابًا بحالة لقاح غير محددة ، وتم تطعيم 16 بشكل كامل أو جزئي.
كان لدى المشاركين الذين تم تطعيمهم كليًا أو جزئيًا والذين طوروا اختراقًا أعراضًا أكثر اعتدالًا من أولئك الذين لم يتم تلقيحهم.

تقليل الحمى

بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بعدوى اختراق ، تم تقليل وجود الحمى بنسبة 58% بين الأشخاص الذين تم تلقيحهم، كما تم تقليل الأيام التي يقضونها في الفراش بنسبة 60%.

تم تقليل اكتشاف الفيروس بنسبة 70% بين المصابين بعدوى خارقة ، من 8.9 يومًا إلى 2.7 يومًا.
تشير هذه النتائج أيضًا إلى أن الأفراد الذين تم تطعيمهم كليًا أو جزئيًا والذين يصابون بـ Covid-19 قد يكونون أقل عرضة لنشر الفيروس للآخرين.

وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة المصابين الذين تم تطعيمهم كليًا أو جزئيًا عند الإصابة لديهم فيروس أقل قابلية للاكتشاف بنسبة 40% في الأنف وفعلوا ذلك لمدة ستة أيام أقل مقارنة بمن لم يتم تطعيمهم.

وأضاف يون: “آمل أن تطمئن هذه النتائج الجمهور إلى أن لقاحات mRNA Covid-19 آمنة وتحمينا من هذا المرض الخطير”.

اترك تعليق