سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

خوفا من انتقام الشركات.. جمعيات الأدوية البرازيلية ترفض تعليق براءات اختراع لقاحات كورونا

دعت جمعيات الأدوية البرازيلية إلى رفض مشروع قانون يسعى إلى تعليق براءات اختراع لقاح COVID-19، قائلة إنه قد يؤدي إلى انتقام دولي ويقلل الإمدادات الطبية في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية. 

وافق مجلس الشيوخ البرازيلي على الاقتراح مساء الخميس، وأرسله إلى مجلس النواب للنظر فيه.

يقول مؤيدو مشروع القانون إن إجراء الطوارئ ضروري بسبب نقص الجرعات وتفشي المرض بشكل خطير في البرازيل ، حيث توفي أكثر من 400 ألف شخص بسبب الفيروس.

عارضت حكومة الرئيس جاير بولسونارو علانية الدعوات لتعليق حماية براءات الاختراع، بحجة أنها قد تعرض المحادثات مع منتجي اللقاحات للخطر. وانحازت خمس جمعيات صيدلانية رائدة في البرازيل إلى موقف الحكومة.

وقالت في بيان مشترك “الموافقة على مشروع قانون يسمح بإضعاف الملكية الفكرية يمكن أن يؤدي إلى انتقام دولي ويقلل المعروض من المستلزمات الصيدلانية”. “لا يمكننا دعم الإجراءات التي يمكن أن تولد المزيد من عدم الاستقرار والسيناريوهات التي قد تكون لها عواقب لا رجعة فيها، على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل بالنسبة للبرازيل.”

وقعت البرازيل اتفاقيات توريد لقاحات مع AstraZeneca ( AZN.L) و Sinovac Biotech Ltd الصينية (SVA.O) و Pfizer Inc (PFE.N) و Johnson & Johnson (JNJ.N) . ورفضت شركتا AstraZeneca و Pfizer التعليق ، في حين وجهت شركة Johnson & Johnson رويترز لبيان الجمعيات. لم يرد سينوفاك على الفور.

قال مسؤول تنفيذي كبير في مجال الأدوية في البرازيل ، شارك في محادثات لقاح COVID-19 ، إن مشروع القانون “تم التفكير فيه بشكل سيئ للغاية” و “يرسل رسالة سيئة”.

وقال المسؤول التنفيذي ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب العلاقات المستمرة مع الحكومة ، إن التشريع يمكن أن يضر بشكل خاص بالشركات الأمريكية ، مما يعيق جهود برازيليا لتحسين العلاقات مع واشنطن.

سيلزم التشريع الذي أقره مجلس الشيوخ أصحاب براءات الاختراع بتزويد السلطات بجميع المعلومات اللازمة لإنتاج لقاحات وأدوية COVID-19. بعد ذلك ، إذا دعت الحكومة إلى حالة الطوارئ ، فيمكن إنتاجها محليًا بموجب ترتيب تفوضه الحكومة.

ويبقى أن نرى ما إذا كان المشرعون في مجلس النواب سيمررون القانون. لم يتم تضمينها في جدول أعمال التصويت الأسبوع المقبل ، مما يشير إلى أن رئيس مجلس النواب البرازيلي آرثر ليرا قد يرغب في مناقشة هذه القضية.

 

اترك تعليق