سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

خبراء: العالم مازال في منطقة مجهولة مع لقاحات كورونا.. ونجاحات فايزر وإيلي ليلي خطوة إيجابية

بعد مرور عام تقريبًا على انتشار وباء كورونا، تلقى العالم الذي يواجه انتشارًا لا هوادة فيه لفيروس كورونا أخبارًا سارة ، حيث أظهر لقاح طورته شركة فايزر نتائج “غير عادية” بينما تم منح موافقة لعلاج بالأجسام المضادة من شركة إيلى ليلي في حالات الطوارئ.

وتم بهذه الأخبار تعويض الإخفاق الذي تعرض له اللقاح الصيني في تجاربه النهائية في البرازيل بسبب حدث ضار خطير.

وعلى الرغم من أن رد الفعل عبر الأسواق في جميع أنحاء العالم ظل إيجابيًا بشكل كبير – حيث أضافت هذه الأخبار أكثر من 1.8 تريليون دولار إلى قيمة MSCI All Country World وهو مؤشر أسهم عالمي مرجح بالقيمة السوقية يتتبع الأسواق الناشئة والمتقدمة،وهي تراقب حاليًا ما يقرب من 3000 سهم كبير ومتوسط في 49 دولة، إلا أن الحقيقة هي أن عدم اليقين الكبير لا يزال قائماً في السباق نحو التحصين ضد الوباء.

وقامت الصين بالفعل بإدارة لقاحاتها لكورونا، بما في ذلك لقاح سينوفاك بيوتيك والذى توقف تجاربه في البرازيل ، بما يؤكد  مخاطر تصرف الحكومات بناءً على البيانات الإيجابية المبكرة دون فهم طويل الأمد لملفات سلامة اللقاحات.

وتمتلك الولايات المتحدة واليابان أكبر عدد من الطلبات الإجمالية لكل من لقاح  “mRNA” وهم 200 مليون و 170 مليون على التوالي – في حين أن حتى الدول النامية مثل بيرو والإكوادور لديها طلبات للحصول على لقاح فايزر.

ومع ذلك، كانت البيانات الأولية التي كشفت عنها شركة فايزر إيجابية بشكل غير متوقع لدرجة أنها طغت على جميع التحذيرات ، مما دفع المستثمرين للخروج من أصول الملاذ الآمن مثل الين وسندات الخزانة وإلى الأوراق المالية الأكثر عرضة للتعافي الاقتصادي، على الرغم من فقدان السيطرة على فيروس كورونا في الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا

كما إن الدول الـ 13 التي وقعت بالفعل اتفاقيات التوريد مع شركة فايزر وشريكتها الألمانية BioNTech  تستعد الآن بشكل جيد.

وقالت شركتا فايزر وبايونتك BioNTech الألمانية، أنهما يجب أن تكونا قادرتين على إنتاج 1.3 مليار جرعة من اللقاح – ما يكفي لتطعيم 650 مليون شخص – بحلول نهاية عام 2021، ومن المتوقع توفير حوالي 50 مليون جرعة في عام 2020.

وفي الوقت نفسه ، فإن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج إيلي ليلي “Eli Lilly” بالأجسام المضادة لاستخدامه ضد فيروس كورونا الخفيف إلى المعتدل يوفر سلاحًا آخر في ترسانة الأطباء لعلاج فيروس كورونا.

ويحذر الخبراء من أن العالم في منطقة مجهولة مع لقاحات كوفيد- 19، لأن عمليات التطوير التي تستغرق عادةً سنوات تم ضغطها إلى شهور.

ويتجه الانتباه الآن إلى التحديات الكبيرة التي تنتظرنا ، لا سيما في كيفية نشر لقاحات mRNA نظرًا لمتطلباتها غير العادية للتخزين البارد والنقل، يجب تخزينها في ظروف تجميد عميق تصل درجة حرارتها إلى -70 درجة مئوية ، وهي منشآت لا تمتلكها حتى العديد من المستشفيات الكبرى – ناهيك عن البلدان النامية حيث الكهرباء متقطعة.

ومن الصعب أيضًا إعطاء اللقاحات ذات الجرعات المتعددة لبعض السكان حيث لا يمكن الاتصال بالناس بسهولة، أو يضطرون إلى السفر لمسافات طويلة للوصول إلى مراكز التطعيم.

من جانبها قالت ليندا سيلفي، عالمة أوبئة الأمراض المعدية في جامعة كوينزلاند في أستراليا ، إن أخبار فايزر “مشجعة للغاية ، لكنها لن تعني بمفردها، أننا سنكون قادرين على استئناف العمل كالمعتاد في أي وقت قريب .

وأشارت إلى إنه من المهم أن يتوفر العديد من اللقاحات من أجل ضمان حماية الجميع في جميع أنحاء العالم.

وفي المملكة المتحدة ، بدأت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة مراجعة متجددة للقاح شركة فايزر ، مما سمح للمنظمين برؤية البيانات السريرية في الوقت الفعلي حتى يمكن منح الموافقات بسرعة أكبر.

 

 

 

 

اترك تعليق