سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حماية صناعة الدواء فى مصر

د. محمد مبروك

صناعة الدواء فى مصر من الصناعات الهامة التى يمكن الاستثمار فيها و العمل على تنميتها حيث ان مصر تنتج ما يزيد على 80% من حاجتها من الادوية كما تقوم بعض الشركات المصرية بتصدير بعض مستحضراتها الدوائية للخارج ، و من التحديات التى تواجه صناعة الدواء فى مصر انتشار ظاهرة غش الأدوية و هى ظاهرة عالمية حيث تُشكل تجارة الدواء المغشوش على مستوى العالم حوالى 15 % من حجم تجارة الأدوية الكلى ، و هو ما يزيد عن الثمانين مليار دولار سنويا و تتزايد هذه التجارة الرائجة عالميا بنسبة تصل الى 20 % سنوياً.

و بالنظر الى هذه الأدوية المغشوشة نجد ان منها ما يحتوى على مواد فعالة اقل من الواجب توافرها أو لا يحتوى اصلاً على مواد فعالة او قد يحتوى على مواد تضر بصحة الانسان.

و قد اتخذت وزارة الصحة المصرية فى الآونة الاخيرة خطوة هامة مواكبة مع الخطوات العالمية لمكافحة ظاهرة غش الأدوية و هى اطلاق مشروع تكويد المنتجات الدوائية و متابعتها

حيث من المنتظر ان يعمم هذا البرنامج على جميع مصانع الأدوية فى مصر فى غضون السنوات القليلة القادمة.

و بهذه التقنية يصبح لكل منتج دوائى ما يسمى (داتا ماتريكس كود) يحتوى على كل بيانات الدواء من رقم تشغيلة و تاريخ تصنيع وبيانات أخرى يمكن من خلالها تتبع الدواء من خروجه من المصنع و حتى وصوله الى المريض. و يعد ذلك من اهم الاجراءات المتبعة للحفاظ على صناعة الدواء و على سمعتها كما انه ايضاً يوفر الحماية للمرضى فى الحصول على الدواء الآمن و السليم.

مازلنا نحتاج الكثير من الخطوات والاجراءات التى تساعد على حماية صناعة الدواء فى مصر والاستفادة من الخبرة المتوفرة لدينا فى تنمية هذه الصناعة والوصول بها الى المستوى العالمى.

الدكتور محمد مبروك الرئيس التنفيذي لشركة فارميد هيلث كير

 

اترك تعليق