سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حكم قضائي يحظر استحواذ «IQVIA» على شركة إعلانات رعاية صحية لوجود شبهة احتكار

وافقت المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية من نيويورك على طلب لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) بحظر أولى لمنع شركة «IQVIA» عملاق البيانات الدوائية، من شراء شركة تقنيات وحلول الإعلانات للرعاية الصحية «Propel Media».، وذلك بعد مراجعة امتدت لشهري نوفمبر وديسمبر 2023.

كانت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكيةقد رفعت  (FTC) دعوى قضائية في يوليو 2023 لمنع شركة «IQVIA»، من شراء شركة «Propel Media». مؤكدة أن تحركاتها لوقف البيع تأتي لمنع دمج الإعلانات الآلية للأدوية الموصوفة .

وقالت لجنة التجارة الفيدرالية أن اكتمال الصفقة سيجعل هناك حافز لدى «IQVIA» إلى «حجب المعلومات الأساسية لمنع الشركات المنافسة والداخلين المحتملين من المنافسة الفعالة».. موضحة أن الصفقة ستقضي على المنافسة ورفع الأسعار وتقليل الجودة والاختيار.

«تلعب حماية المنافسة في سوق الإعلانات البرامجية للرعاية الصحية دورًا مهمًا في خفض تكاليف الرعاية الصحية، بما في ذلك تكلفة الأدوية التي تستلزم وصفة طبية».

وقالت هولي فيدوفا، مديرة مكتب المنافسة التابع للجنة التجارة الفيدرالية، في وقت سابق. «نظرًا للاندماج المتزايد عبر صناعة المستحضرات الصيدلانية، من الأهمية بمكان أن تظل سوق إعلانات منتجات الرعاية الصحية قادرة على المنافسة لضمان حصول المرضى وأطبائهم على منتجات عالية الجودة وبأسعار معقولة».

وأضافت الوكالة أن الحفاظ على المنافسة ضروري لحماية المرضى من ارتفاع أسعار الرعاية الصحية التي قد تنجم عن قلة المنافسة بين المسوقين الطبيين.

نتيجة للدعوى، صوتت لجنة التجارة الفيدرالية بالإجماع لطلب أمر تقييدي مؤقت وأمر قضائي أولي من محكمة فيدرالية.

 

اترك تعليق